الثلاثاء 14 شوال 1445 الموافق أبريل 23, 2024
 

الإمارات- تزايد وعي المستهلكين لأهمية مساهمة الشركات مجتمعياً

الأربعاء, 11 يناير, 2017

(MENAFN - Al-Bayan) يشعر المستهلكون في العالم بالمسؤولية الاجتماعية ويرغبون في المشاركة فيها، وينظرون إلى الشركات على أنها شريك رئيسي في تلك المهمة، وفق ما جاء في دراسة حديثة قامت على استطلاع أجرته مؤسسة كون كوميونيكيشن بالتعاون مع ايبكويتي جلوبال المتخصصتين في تحليل الأسواق.
وقال تسعة من كل عشرة شملهم الاستطلاع انهم يتوقعون من الشركات أن تفعل أكثر من تحقيق الأرباح فقط وأن تعمل بمسؤولية تجاه حل المشكلات البيئية.

وقال 84% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يسعون إلى المنتجات التي تنتجها شركات مسؤولة كلما أمكن ذلك، رغم أن 81% من المشاركين قالوا إن توفر تلك المنتجات هو الحاجز الوحيد أمامهم لشراء المزيد منها.

وأصبح المستهلكون أكثر فهماً وأكثر تفاؤلاً بشأن قدرتهم على إحداث تغيير إيجابي. والحقيقة أن نحو ثلث المشاركين في الاستطلاع (72%) يعتقدون أن المشتريات لها تأثير طفيف إلى مهم لكنه إيجابي على المشكلات البيئية.

وهذه النظرة الإيجابية تنبع من تزايد انتشار مصطلحات مسؤولية الشركات الاجتماعية. وقد تراجعت المفاهيم المشوشة لدى المستهلكين في العالم بشأن المسؤولية الاجتماعية للشركات من 71% عام 2011 إلى 65% عام 2015.

كما أن المستهلكين يزدادون شعوراً بالدور الشخصي لهم في مواجهة وحل المشكلات البيئية والاجتماعية مع تزايد وعيهم وشعورهم بالمسؤولية. ويشير الاستطلاع الدولي إلى أنهم يريدون المشاركة وتقديم تضحيات فردية من أجل خير المجتمعات.

قال أربعة من كل خمسة مشاركين في الاستطلاع إنهم يقبلون مشتريات أقل من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية (81%). وقالوا انهم على استعداد للشراء من علامات تجارية غير معروفة إذا ثبت لهم أن تلك الشركات لديها مسؤولية اجتماعية مرتفعة (80%).

وقال 61% انهم قد يرغبون في الاقتراض أو المشاركة في المنتجات بدلاً من شراء منتجات جديدة للحفاظ على البيئة. وأعرب 57 % من المشاركين عن استعدادهم لشراء منتجات ذات جودة أقل إذا كانت من شركات لديها مستويات مرتفعة من المسؤولية الاجتماعية والبيئية.

من ناحية أخرى قال 80% من المشاركين في الاستطلاع إنهم على استعداد لإبلاغ اصدقائهم وأفراد عائلاتهم بجهود الشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية للترويج لها ولمنتجاتها. كما قال 76 % من المشاركين إنهم سوف يقدمون تبرعات خيرية للمشاريع الخيرية التي تتبناها الشركات إذا وثقوا فيها.
http://menafn.com/arabic/1095167160/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1...

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
باحث ومهتم بالمسؤولية الاجتماعية
عضو منذ: 21/08/2016
عدد المشاركات: 160