الجمعة 19 رمضان 1445 الموافق مارس 29, 2024
 

قاموس مصطلحات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والاستدامة

الثلاثاء, 20 سبتمبر, 2016

الإبداع الاجتماعي: يشمل الإستراتيجيات الجديدة والمفاهيم والأفكار وحتى المؤسسات التي تقوي المجتمع المدني وتلبي كافة الحاجات الاجتماعية من أوضاع العمل والتعليم إلى تنمية المجتمع والصحة.

اتفاقية أو بروتوكول كيوتو: تم إقرار اتفاقية كيوتو في الجلسة الثالثة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC ) في كيوتو باليابان عام 1997. وتحتوي الاتفاقية على التزاماتٍ قانونية بجانب الإلتزامات الموجودة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي. وقد وافقت الدول الموقعة على البروتوكول على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة على الأقل بنسبة 5% تحت مستويات العام 1990 خلال الفترة الممتدة من 2008 وحتى 2012.

الاحتباس الحراري: زيادة في معدل درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض نتيجة انبعاثات الغازات الدفيئة والضارة التي تسبب تغيراً في المناخ.

أخلاقيات العمل: مجموعة من أدوات ونظم الإدارة تساعد في خلق إطار لقيم االشركة ومواءمة أفعال الموظفين مع هذه القيم لمنع وكشف سوء السلوك

الاستثمار الاجتماعي المسؤول: يراعي هذا الاستثمار معايير المسؤولية الاجتماعية ومعايير الاستدامة إلى جانب المعايير المالية التقليدية. ومن اجل هذا النوع من الاستثمار يلجأ المدراء إلى خدمات متخصصين.

الاستدامة المؤسسية: مواءمة منتجات وخدمات المؤسسة مع توقعات الأطراف ذات العلاقة والمعنيين مما يعزز القيم الاجتماعية والبيئية والاقتصادية

الاستدامة: تعرّف باستراتيجيات وقرارات الأعمال التي تحقق للشركة النجاح على المدى الطويل. وبمعنى آخر فإنها تعني القدرة على المحافظة على وضع محدد، وعادةَ هذه الأيام ما يتم ربطها مع البيئة والأنظمة الإنسانية والبيولوجية.

التنمية المستدامة: التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المستقبلية على تلبية احتياجاتهم الخاصة. وتقوم مبادىء التنمية المستدامة على التزام الشركة باتخاذ قراراتٍ لا تعتمد فقط على العوامل المالية والاقتصادية، بل تأخذ بالاعتبار كذلك عواقب نشاطاتها الاجتماعية والبيئية الفورية وعلى المدى الطويل.

العائد الاجتماعي على الاستثمار: لا يهدف هذا المصطلح إلى تحديد االفوائد المالية الناتجة عن البرامج الناجحة، بل يهدف إلى التعرف على مساهمات البرامج في خفض التكاليف وزيادة الإيرادات.

مبادرة التقارير العالمية: هيئة مستقلة تضم أفراداً من كل المهن ومن مختلف أنحاء العالم تعمل على وضع معايير عالمية لكتابة التقارير المستدامة . وتضم هذه المعايير 158 معياراً للاستخدام الطوعي من قبل الشركات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية لكتابة التقارير حول النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لعملياتها ومنتجاتها

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات: تعتبر مفهوماً يتطور تدريجياً من دون أن يكون هناك تعريف عالمي موحد له. ولكن معظم التعاريف التي تعتمدها المؤسسات العالمية تمتلك بعض العناصر المشتركة. فمجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة يعرف المسؤولية الاجتماعية كالتالي:" الالتزام الدائم للشركات للتصرف أخلاقياً والمساهمة في التنمية المستدامة وفي نفس الوقت تحسين جودة حياة الموظفين وعائلاتهم والمجتمع المحلي." مؤسسة "بيزنس فورسوشل ريسبونسيبيلتي" تعرفه كالتالي:" تحقيق النجاح التجاري بطرق تلتزم بالقيم الأخلاقية واحترام الناس والمجتمعات والبيئة الطبيعية." لجنة منظمة العمل الدولي تعرّف المفهوم كالتالي:" المبادرات الطوعية التي تتخذها الشركات بجانب التزاماتها القانونية." أما مفوضية الاتحاد الأوروبي فتعرفه كالتالي:" مفهوم تقوم من خلاله الشركات بدمج هواجسها الاجتماعية والبيئية طوعياً في عملياتها وفي تعاملها وتواصلها مع الأطراف المعنية." المركز الكندي للأعمال الخيرية يعرفه كالتالي:" مجموعة من الممارسات الإدارية التي تكفل تقليل الشركة من الآثار السلبية لعملياتها وزيادة الآثار الإيجابية على المجتمع."

,ولمزيد من العريفات حول المصطلحات يمكن زيارة الرابط http://www.dubaichamber.com/ar/%D9%82%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%B3-%D9%85%D8%...

دراسة
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة