الخميس 18 رمضان 1445 الموافق مارس 28, 2024
 

مختص: «المشروبات الغازية» تساهم في الإصابة بالاكتئاب وفرط الحركة عند الأطفال

الأحد, 4 سبتمبر, 2016

الرياض - نايف الحمري

أكد استاذ الغذاء والتغذية بجامعة الملك سعود أ. د رشود بن عبدالله الشقراوي، أن المشروبات الغازية يقصد بها أي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة كما انها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات.

وأضاف أن احتواء المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر، والذي له دور كبير في الحد من بعض الفيتامينات اهمها فيتامينات (مجموعة ب)، موضحاً أن الفيتامينات لها دور مهم في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، ويأتي في مقدمتها دورها الفعال في الجهاز العصبي، مشيراً إلى أن هناك مشاكل خاصة تحدث عند الاطفال حين استهلاكهم للمشروبات الغازية مما يؤثر على جهازهم العصبي وعلى حركتهم، ويتسبب في فرط الحركة وكذلك الارق وقلة النوم واضطرابه.

وأشار إلى أن تأثيرها على المراهقين والبالغين يأتي من خلال نقص فيتامين ب، الذي قد يؤدي إلى الاصابة بالاكتئاب وينتج ذلك بعد الاستهلاك لهذه المشروبات، عبر رفع مستوى السكر بشكل سريع وبالتالي يقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة من هرمون الانسولين مما يؤدي إلى خفض كمية السكر في الدم بشكل سريع، مبيناً أن هذه العملية السريعة في ارتفاع وانخفاض السكر تؤدي إلى الاصابة باضطراب في المزاج والقلق مما يساهم في حدوث الاكتئاب.

وأوضح الشقراوي، أن الكلية تلعب دوراً مهماً في طرد السموم والمواد الكيمائية التي تدخل الجسم الانسان اما عن طريق الاكل او الشرب وذلك عن طريق ترشيحها وطردها خارج الجسم في البول، مضيفاً أن زيادة تركيز هذه المركبات قد تؤدي إلى ارهاق الكلية وأن من اكثر المواد شيوعاً في الاستهلاك خلال الحياة العامة هي استهلاك المشروبات الغازية (الصودا) والتي لها دور في زيادة نسبة ال"البومين يوريا"، وهي عبارة عن مادة سامة لابد أن تمر بخطوات ليتم تحويلها إلى البول، لافتا إلى أن وجودها في البول على شكل بروتين(البومين) يعتبر مؤشرا على قلة كفاءة الكلية، ويعد مؤشرا على الاصابة بأعراض اولية الأمراض الكليتين القاتلة.

وبيّن أن الباحث شومام وفريق عمله في إحدى الجامعات الاميركية قاموا بدراسة تأثير المشروبات الغازية على الكليتين وأوضحوا ان بإمكان الكليتين السلميتين تصفية او فلترة قدر كبير من الجزيئات مثل الالبومين، ولكن وجود كمية مفرطة منها في البول يعد مؤشرا على تعرض الكلية للجهد الذي اذا استمر قد يؤدي إلى ارهاق كبير على الكليتين مما قد يؤدي إلى فشلهما.

وقد اشارت الدراسة إلى ان حوالي 11% من الاميركيين لديهم بروتين "البومين يوريا" في البول ولكن هذه النسبة تزداد عند الذين يشربون ويستهلكون اكثر من عبوة صودا في اليوم وان 17% منهم لديهم مؤشرات اولية على الاصابة بأمراض وفشل الكليتين.

ولفت إلى انه يجب الحد والتقليل من استهلاك المشروبات الغازية وذلك لما لها تأثير مباشر على الصحة وارتباطها بالعديد من الامراض وخاصة الاطفال والمراهقين، ويمكن كذلك استبدال هذه المشروبات الغازية بمشروبات مفيدة مثل العصائر الطبيعية الطازجة والحليب وكذلك يجب عدم اهمال شرب الماء مباشرة حيث يساهم ذلك في الحد من زيادة تركيز أي مواد غير مرغوب فيها وطردها خارج الجسم.

نقلا عن جريدة الرياض

خبر
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة