الثلاثاء 12 جمادى الثانية 1442 الموافق يناير 26, 2021
 

«ريالي» من «سدكو» يُوقِّع اتفاقية مع «سوق المال.كوم»

الاثنين, 8 أغسطس, 2016

وقّعت إدارة برنامج ريالي للوعي المالي المقدّم من مجموعة سدكو القابضة اتفاقية شراكة مع موقع سوق المال.كوم Souqalmal.com، من أجل زيادة الوعي المالي في المملكة العربية السعودية وتزويد الشباب السعودي بالمهارات الشخصية المالية المطلوبة للوصول إلى معايير الحياة الأساسية المتطلّع إليها للعيش في القرن الـ21.
أكثر من 50 % من سكان المملكة العربية السعودية تحت سن 30 عاماً، وفي هذا النمو السكاني المتسارع لفئة الشباب تظهر الحاجة إلى اتخاذ قرارات مالية سليمة في ظل انتشار العالم الرقمي لضمان الاندماج المالي. تهدف هذه الاتفاقية إلى جلب ثروة من المعرفة المالية والدورات والأدوات بطريقة سلسة وأكثر سهولة، باستخدام الوسائل الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي وذلك في إطار التطلع إلى غرس قيم الوعي المالي.
ووفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، ارتفعت القروض الاستهلاكية بنسبة 6 % بنهاية الربع الأول من عام 2016 مقارنة بنفس الفترة من عام 2015، لتصل إلى حوالي 334 مليار ريال. ومن المتوقع استمرار القروض الاستهلاكية في النمو خلال الفترة المقبلة، وهذا يبرز أهمية الثقافة المالية لتعزيز مستقبل اقتصادي مستقر.
وكشفت نتائج مختلفة لدراسات استقصائية مستقلة قلة الوعي المالي لدى المواطنين السعوديين، حيث أظهر مسح أجرته مجموعة سدكو القابضة، أن 11 % فقط من الشباب السعودي يتحكمون في إنفاقهم، على الرغم من أن 75 % من الشباب يزعمون فهمهم لأساسيات إدارة المال.
وقال عمرو باناجة، نائب الرئيس للتسويق والمسؤولية المجتمعية في مجموعة سدكو القابضة: «إنه من المهم أن يربط الشباب السعودي الوعي المالي بإدارة الشؤون المالية، وإلا فإن هذا القصور من شأنه أن يفسد الأهداف الاقتصادية. إن الوعي المالي جزء لا يتجزأ من التزام مجموعة سدكو القابضة ضمن برامجها للمسؤولية الاجتماعية لضمان التغيير الإيجابي والتنمية المستدامة في المجتمع السعودي».
في استطلاع مماثل أجراه موقع سوق المال.كوم Souqalmal.com، الموقع الأول للمقارنة المالية في المملكة العربية السعودية، تبين أن حوالي 50% من المواطنين السعوديين الذين شاركوا في الاستطلاع لم يكونوا على بيّنة من تقارير الائتمان التي تقدمها (سمة) الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية، وبالتالي يفتقرون إلى فهم الكفاءة الائتمانية. ويشير استطلاع آخر أجراه الموقع إلى أن أكثر من 80% من المشاركين لا يعرفون كيفية حساب أقساط قروضهم، وأن حوالي 60% من أفراد العينة لا يعرفون كيفية حساب معدل عبء المديونية الخاص بهم، مما يتطلب تسليط الضوء على الفجوة القائمة في المعرفة المالية، التي يجب معالجتها لضمان اتخاذ قرارات مالية صحيحة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٠٦) صفحة (١٣) بتاريخ (٠٥-٠٨-٢٠١٦)

خبر
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة

دخول المستخدم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

كيف تقيم اداء المسؤولية الاجتماعية للشركات في كورونا؟

الشركاء