الجمعة 19 رمضان 1445 الموافق مارس 29, 2024
 

المسؤولية الاجتماعية استثمار لم يندمج فيه القطاع الخاص . الكاتب : الرمضي قاعد الصقري

الأحد, 31 يوليو, 2016

الرمضي بن قاعد الصقري
عرف البنك الدولي المسؤولية الاجتماعية Social Responsibility لرجال الأعمال بأنها: التزام أصحاب المؤسسات والشركات بالمساهمة في التنمية المستدامة، وذلك من خلال العمل مع موظفيهم وعائلاتهم والمجتمع المحلي والمجتمع ككل، بهدف تحسين مستوى المعيشة بأسلوب يخدم التجارة والتنمية في آن واحد.
والمسؤولية الاجتماعية تعنى أن المنظمات الاقتصادية ليست إلا أشخاصاً اعتباريين ، وعليهم تقع نفس الواجبات التي تقع على الإفراد العاديين كمواطنين في مجتمع محلي واحد .

فهذه المنظمات تستفيد من المجتمع كما يستفيد الأفرادُ الآخرين ومن هنا يكون عليها أن تساهم في مواجهة المشكلات والظروف الاجتماعية المتغيرة وخلق تأثير ايجابي من خلال ممارستها .
إن كثير من الشركات في الدول الغربية تعبر المسؤوليات الاجتماعية بمثابة دور هام يتعين عليها القيام به ، وتعد فكرة قائمة حتى لدى الشركات الصغيرة ، حيث تقدم إسهامات كبيرة في هذا المجال. وهناك شركات تطبق برامج المسؤولية الاجتماعية لسنوات طويلة لدرجة الوصول إلى مرحلة ابتكار برامج جديدة مثل شركة فورد أو جنرال موترز حيث أصبحت تضع معايير خاصة بها لقياس مدى نجاحها في تطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية ، وليس فقط على المستوى المحلي بل على مستوى عالمي.
وقد وصل مفهوم المسؤولية الاجتماعية في المجتمعات الغربية إلى درجة النضج ، و أصبح ركناً مهماً في عقود تأسيس الشركات ، وكذلك ضمن استراتيجياتها. لتحقيق شيئا من العدالة الاجتماعية ،كما أدركت منظمات الأعمال أن الاستثمار في المسؤولية الاجتماعية يحقق ربحية ، وهذا الشيء بكل اسف لم يدركه القطاع الخاص في العالم العربي وأوضح مثال على ذلك تدنى مساهمات القطاع الخاص في هذا المجال .
وحتى نكون منصفين هناك بعض النوايا الحسنة من القطاع الخاص ، التي لم ترتقى الى الاندماج في المسؤولية الاجتماعية التي تعتبر احد عناصر التنمية المستدامه .
ومن وجهه نظري كمتخصص في المسؤولية الاجتماعية كل ما تقوم به منظمات القطاع الخاص في العالم العربي هو بوادر للمسؤولية الاجتماعية ، لان المسؤولية الاجتماعية ترك اثر مستدام واستثمار .
والله ولي التوفيق

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة