الثلاثاء 19 ربيع الأول 1443 الموافق أكتوبر 26, 2021
 

صحافة الحلول كخيار مهني في تعظيم المسؤولية الاجتماعية للإعلام|منتصر حمدان|

الاثنين, 24 مايو, 2021

صحافة الحلول كخيار مهني في تعظيم المسؤولية الاجتماعية للإعلام، ورقة عمل مقدمه لمؤتمر الملتقى العربي لخبراء المسؤولية الاجتماعية"
المسؤولية الاجتماعية ودورها في التنمية المستدامة" 6-7 ابريل 2021

منتصر حمدان،مدير الإعلام في هيئة مكافحة الفساد - دولة فلسطين

المقدمة:
يعكف المختصون والمفكرين وخبراء الصحافة والاعلام دوما على استخلاص التجارب والخبرات المهنية المتراكمة لدى الصحافيين والمحررين والمؤسسات الإعلامية من أجل:
الحفاظ على رشاقة وحضور مهنة الصحافة بشكلها الانيق والمؤثر في حياة الناس.
دعم تحسين قدراتهم في اتخاذ القرارات المرتبطة بحياتهم اليومية من خلال ما ينشره الاعلام من معلومات وبيانات حول أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأمنية والسياسية.
المخرجات الحديثة لهذه الجهود المهنية لدى المنشغلين في دراسة ومراقبة دور الصحافة وتأثيراتها في الرأي العام جاءت صحافة الحلول كخيار مهني متقدم للحفاظ على سطوة الاعلام والصحافة وضمان التأثير الممنهج في حياة الناس بطرق مهنية احترافية تساعدهم في تحسين حياتهم من جانب، والحفاظ على قدرة وسائل الاعلام في جذب إنتباه الجمهور والتأثير في حياتهم بما يحقق الفائدة والحيوية للصحافة خاصة في ظل تطور وسائل الاتصال والتواصل وتبدل الأدوار للإعلام والصحافة بصورة مستمرة.
كونها تبلورت كنتاج التطور الذاتي لمهمة الصحافة والاعلام ودورها في المجتمعات التي مررت بتجارب عديدة وتبني نماط عديدة من الخيارات المهنية في اطار النمو والتطور الذاتي مثل، "الصحافة الايجابية " و"الصحافة الانسانية " و" صحافة الوساطة" و" الصحافة الاستقصائية".
صحافة الحلول تتوافق مع توجهات الصحافة الرقمية ومساعي العديد من الدول الى رقمنة أعمالها الرسمية وغير الرسمية واعتماد الحكومة المفتوحة على الجمهور.
زيادة الاهتمام باهمية خلق وعي جديد يستند على المعلومات والبيانات لتقديم قصص واخبار وتقارير تساعد الناس على اتخاذ قرارات تمس حياتهم .
تقدم نماذج جديدة تساعد الجمهور في حل مشاكل كانت تبدو لهم انها مستعصية الحل.

دراسة
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة