الثلاثاء 19 ربيع الأول 1443 الموافق أكتوبر 26, 2021
 

معايير مبادرة التقرير العالمية GRI

الجمعة, 5 فبراير, 2021

معايير مبادرة التقرير العالمية GRI
مبادرة التقارير العالمية تعتبر المعايير الأكثر استخدماً بين الشركات والجهات الحكومية لإعداد تقارير الاستدامة، وتتسم بأنها الأكثر شمولاً، فلا تركز على المسئولية الاجتماعية فقط، بل تأخذ في الاعتبار أبعاد الاستدامة المختلفة (البيئية، والمجتمعية والاقتصادية).

تم إنشاء المبادرة عام ١٩٩٧، وتتسم بأنه المعايير التي توفرها يتم تحديثها باستمرار، وبما يتوافق مع توجهات الشركات والحكومات والأطراف المعنية بالإفصاح عن الاستدامة.

ففي عام ٢٠١٦، أطلقت المبادرة المعايير الدولية لتقارير الاستدامة، والتي قام مجلس معايير الاستدامة العالمي Global Sustainability Standards Board (GSSB). وحالياً فإن أحدث معايير المبادرة هي معايير الـ GRI G4 وهي أكثر مرونة ومتطلباتها أكثر وضوحاً وأسهل من المعايير السابقة.

الابعاد الثلاثة لاستدامة المؤسسة التي تفصح عنها الجهة المقدمة للتقرير:والمعايير التي يفصح عنها في تقرير الاستدامة وتعكس اداء الشركة الاقتصادي والبيئي والاجتماعي.

المعايير الاقتصادية:
الأداء الاقتصادي التواجد في السوق، الآثار الاقتصادية، ممارسات الشراء، مكافحة الفساد.

المعايير الاجتماعية
تتمثل في التوظيف، العلاقات بين العمال والإدارة، الصحة والسلامة المهنية، التدريب والتعليم التنوع وتكافؤ الفرص، عدم التمييز، حرية النقابية والمفاوضة الجماعية، عمالة الأطفال ،العمل الجبري أو القسري ـالممارسات الأمنية ،حقوق الشعوب الأصلية ،تقييم حقوق الإنسان ،ودعم المجتمعات المحلية ،التقييم الاجتماعي للمورد ، السياسة العامة، صحة وسلامة العملاء ،التسويق والملصقات التعريفية، خصوصية العميل ،

المعايير البيئية:
الموارد، الطاقة، المياه والنفايات، التنوع البيولوجي، الإنبعاثات، النفايات، الامتثال البيئي.
والتقرير يتمثل في الامتثال الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والافصاح عن الاداء في هذه الجوانب .

_________________________________________________

عن الشبكة:
شبكة المسؤولية الاجتماعية السعودية - جهة استشارية مقرها الرئيسي الرياض وتقدم الخدمات الاستشارية في الادارة العليا ومن الخدمات التي الخدمات التي تقدمها تخطيط وتنفيذ برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة للمؤسسات والشركات والهيئات وتأهيلها على ممارستها وطرق الافصاح وفق المعايير الوطينة والدولية مثل: اعداد خطط المسؤولية الاجتماعية Social Responsibility،واعداد تقارير الاستدامة Sustainability Report

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة