الأربعاء 15 ذو الحجة 1441 الموافق أغسطس 5, 2020
 

إعداد تقارير الاستدامة للشركات وفق المبادرة العالمية للتقارير GRI

الأحد, 2 أغسطس, 2020

.
.

إعداد تقارير الاستدامة للشركات وفق المبادرة العالمية للتقارير GRI

مما جعلني اكتب هذا المقال بعد اطلاعي على بعض تقارير الاستدامة لكبرى الشركات واتضح ان بعضها تعمل بطريقة شكلية دون الاهتمام بالمضمون وفي بعض التقارير لا تعكس الاعتراف بالاستدامة او الاستناد الى منهجية واضحة في اعدادها انما اصدار التقرير بشكل شكلي دون العناية بمضمون التقرير ، وربما تجهل انه يعكس منهجية الشركة او المؤسسة في فهم التعامل مع الاستدامة فان كان جهل معرفي فتلك مشكلة وان كان عدم اهتمام بإصحاب المصلحة بالمشكلة اعظم وأكبر.

فالهدف الرئيسي لإعداد تقارير الاستدامة هو قياس أداء الشركة او المؤسسة بما يخص تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى الافصاح عن هذا الاداء لجميع الاطراف المعنية الداخلية والخارجية stakeholders،وبحيث يتضمن بشكل شفاف وواضح جميع المساهمات الايجابية والسلبية للشركة في مجال الاداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي من أجل تقليص المخاطر وضمان استمرارية أعمال الشركة او المؤسسة في المستقبل وتحديد المخاطر والفرص المحيطة بها.

.ويتناول اعداد التقرير مبادئ اساسية في اعداده وهي :

- مبدأ الإذعان القانوني: أن تلتزم الشركة او المؤسسة بجميع القوانين، واللوائح المحلية، والدولية وتعبر عن هذا الالتزام بمؤشرات اداء واضحة .

- مبدأ احترام الأعراف الدولية: أن تحترم الشركة او المؤسسة الاتفاقيات الدولية، واللوائح التنفيذية، والمواثيق الدولية ، عند قيامها بتطوير سياساتها وممارساتها في اداء اعمالها وان تضع تحقيق الاستدامة في أولوياتها.

- مبدأ احترام مصالح الأطراف المعنية: أن تقرَّ الشركة او المؤسسة وتتقبل أن هناك اطرافا لهم مصالح معها وينبغي ان تأخذ ذلك في الحسبان عند اتخاذ قراراتها

- مبدأ الشفافية: أن تُفصح الشركة او المؤسسة على نحو واضح ودقيق عن سياستها وقراراتها وأنشطتها، بما في ذلك التأثيرات المعروفة، والمحتملة على الاقتصاد و البيئة والمجتمع، وأن تكون هذه المعلومات متاحة للأشخاص المتأثرين، أو المحتمل تأثرهم بشكل جوهري من قبل الشركة او المؤسسة.

- مبدأ احترام حقوق الإنسان: أن تنفذ الشركة او المؤسسة السياسات والممارسات، التي من شأنها احترام الحقوق الموجودة، في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

مبادئ حاصة بتأكيد جودة التقرير

التوازن : يجب أن يعكس التقرير الجوانب الإيجابية والسلبية لأداء المنظمة لضمان تقييم منطقي للأداء الكلي.

المقارنة : يجب أن يتم الإبلاغ عن المعلومات في التقرير بشكل يمكن أصحاب المصلحة من تحليل التغييرات في إداء الشركة او المؤسسة ، وبشكل يدعم تحليل المقارنة مع المنظمات الأخرى المماثلة .

الدقة : يجب أن تكون المعلومات التي تم الإبلاغ عنها في التقرير دقيقة ومفصلة بشكل كافي، تمكين أصحاب المصلحة من تقييم أداء الشركة او المؤسسة بشكل سليم.

التوقيت : يجب أن يتم الإبلاغ وفقا لجدول زمني محدد، وأن تكون المعلومات متاحة في الوقت المناسب لأصحاب المصلحة، لتمكينهم من اتخاذ القرارات المناسبة، في الغالب لا يتجاوز سنتين على الاكثر ويفضل ان يكون سنويا.

الوضوح: يجب أن تكون المعلومات متاحة بشكل مفهوم وسهل الوصول لأصحاب المصلحة الذين يستخدمون التقريرويتفضل ان يكون التقرير بلغتين .

الموثوقية : إن المعلومات والعمليات المستخدمة في إعداد التقرير التي يجب تسجيلها وتبويبها وتحليلها، والإفصاح عنها بطريقة تجعلها قابلة للفحص.

بشكل عام تقرير الاستدامة معيار للحكم على اداء الشركة في جوانب التنمية المستدامة ويكشف منهجية وفهم الشركة للاستدامة ، ويتم بناء علية اتخاذ قرارات من اصحاب المصلحة

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
المشرف العام
عضو منذ: 11/08/2016
عدد المشاركات: 17

دخول المستخدم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

كيف تقيم اداء المسؤولية الاجتماعية للشركات في كورونا؟

الشركاء