السبت 14 شوال 1441 الموافق يونيو 6, 2020
 

نحن .. والمسؤولية اجتماعية !

الاثنين, 17 فبراير, 2020

نحن .. والمسؤولية اجتماعية !

المسؤولية الاجتماعية صفة ملازمة للشخص الواعي والمدرك والمسئول عن تصرفاته سواء كانت بالفعل أو بالقول لأنه سيكون كل شخص متحمل لنتائج تلك الافعال والاقوال والقرارات والتي يتخذها سواء كانت سلبية أو إيجابية أمام المجتمع .
لذا لابد أن نجعل مخافة الله أهم أولوياتنا في أي عمل أو قول نقوم به أو نقوله . وإن المسؤولية الاجتماعية لها ارتكازها ونقاطها المهمة التي تستند عليها مثل الرعاية والاهتمام والمشاركة في المجتمع الذي نعيش فيه .
ومن المجالات التي يمكن للفرد القيام بها من باب المسؤولية الاجتماعية عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر تقدم التوجيه والنصح والإرشاد بقيم اجتماعية سليمة وتدعو للخير والمحبة والألفة في المجتمع ومراعاة الله عز وجل اولاً في كل عمل.
فتحمل المسؤولية ينبثق من تحمل الفرد للمسؤولية على صعيد شخصي بحيث يكون قائداً أو موجه وان يقبل الفشل ومواجهة العواقب باتجاه الاحلام وأن لا نتجاهل أن النجاح والتميز هو إصرار وعدم الإستسلام للفشل والثقة بالنفس من أهم عوامل النجاح والقوة والشجاعة، وعدم التردد وعدم الانصات للمحبطين الذين يحبطون من معنوياتنا ويستهينون بقدراتنا وتميزنا ونتجاوزهم باكتساب الثقة بالنفس والتحلي بالشجاعة الكافية وأن نكون واثقين من انفسنا لنكون خير من يمثل اسم الوطن بنجاح وإبداع وتطور لإنها سوف تؤثر على أدائنا في المجتمع إلى الافضل ، وعلى الصعيد المجتمعي الفرد القوي الناجح يعتبر أساساً قوياً لتقدم المجتمع من خلال تبني الأفكار الناجحة والهادفة من أجل نجاح المشاركة المجتمعية التي تحقق أهداف التنمية المستدامة لتحسين الجودة في المجتمع و لتحقيق فعالية أكبر ونطاق أوسع لأفراد المجتمع . .
كما أن القطاع الخاص على وجه التحديد يتعبر كيانات تعمل في المجتمع واستفادة منه وبذلك يعتبر شريك تنموي فاعل إن تبنى قيم ومبادئ وتطبيقات المسؤولية الاجتماعية . وتم تفعيل الشراكة مع المجتمع عبر دعم المبادرات الاجتماعية المستدامة لإنها تعد نافذة تطل بها الجهات المختلفة على المجتمع وتحقق نتيجة حقيقية لها وللمجتمع، من خلال التعاون والتكامل بين القطاعات المختلفة ،وابناء المجتمع بما يعزز شعور الانتماء وروح العطاء وحب العمل التطوعي والجودة في الاداء والاسهام في تحويل أبناء المجتمع الى قوة منتجة فاعلة ،وهذه مسؤولية اجتماعية تقع على الجميع .
والله ولي التوفيق
_______________________
سناء بنت محمد الملحم
عضو الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
رئيس القسم النسائي بجمعية الثقافة والفنون بالشمالية

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة