السبت 14 شوال 1441 الموافق يونيو 6, 2020
 

قاموس مصطلحات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والاستدامة

الأحد, 9 فبراير, 2020

أ ب ت ج ح خ د ر س ش ص ع غ ف ق ك م ن ه :
أ
الإبداع الاجتماعي: يشمل الإستراتيجيات الجديدة والمفاهيم والأفكار وحتى المؤسسات التي تقوي المجتمع المدني وتلبي كافة الحاجات الاجتماعية من أوضاع العمل والتعليم إلى تنمية المجتمع والصحة.

اتفاقية أو بروتوكول كيوتو: تم إقرار اتفاقية كيوتو في الجلسة الثالثة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC ) في كيوتو باليابان عام 1997. وتحتوي الاتفاقية على التزاماتٍ قانونية بجانب الإلتزامات الموجودة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي. وقد وافقت الدول الموقعة على البروتوكول على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة على الأقل بنسبة 5% تحت مستويات العام 1990 خلال الفترة الممتدة من 2008 وحتى 2012.

الاحتباس الحراري: زيادة في معدل درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض نتيجة انبعاثات الغازات الدفيئة والضارة التي تسبب تغيراً في المناخ.

أخلاقيات العمل: مجموعة من أدوات ونظم الإدارة تساعد في خلق إطار لقيم االشركة ومواءمة أفعال الموظفين مع هذه القيم لمنع وكشف سوء السلوك

الاستثمار الاجتماعي المسؤول: يراعي هذا الاستثمار معايير المسؤولية الاجتماعية ومعايير الاستدامة إلى جانب المعايير المالية التقليدية. ومن اجل هذا النوع من الاستثمار يلجأ المدراء إلى خدمات متخصصين.

الاستدامة المؤسسية: مواءمة منتجات وخدمات المؤسسة مع توقعات الأطراف ذات العلاقة والمعنيين مما يعزز القيم الاجتماعية والبيئية والاقتصادية

الاستدامة: تعرّف باستراتيجيات وقرارات الأعمال التي تحقق للشركة النجاح على المدى الطويل. وبمعنى آخر فإنها تعني القدرة على المحافظة على وضع محدد، وعادةَ هذه الأيام ما يتم ربطها مع البيئة والأنظمة الإنسانية والبيولوجية.

اسم مستعار: طريقة يمكن من خلالها لشخصٍ ما أن يبدي رأياً أو يطرح موضوعاً دون الكشف عن هويته

الإفصاح: نظام رسمي تسمح من خلاله المؤسسات لموظفيها بالكشف والإفصاح عن مصالحهم الشخصية التي قد تتعارض مع واجباتهم المهنية. وعادةً ما يكون الإفصاح مرتبط بمصالح مالية دون الحصر

ب
البصمة الكربونية: هي مجموع إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة والانبعاثات الناتجة عن مؤسسة أو منتج أو فعالية ما.

البيئة: يعني مصطلح البيئة في إطار المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الطريقة التي تنظم فيها الشركة تأثيرات عملياتها على البيئة. وقد تشمل إدارة النفايات وخفض استهلاك الطاقة والمياه والنقل والسفر والإنبعاثات الغازية والطاقة المتجددة وغيرها.

ت
تأثير المؤسسة: تغيير إيجابي أو سلبي في المجتمع او الاقتصاد أو البيئة يحدث جزئياً او كاملاً بسبب القرارات السابقة والحالية للمؤسسة

تحديد أصحاب الشأن: هي عملية تحديد المجموعات الأساسية والمعنية للشركة وإيجاد طرق التفاعل والمشاركة معها.

تحليل دورة الحياة: عملية تحليلية لتحديد البصمة البيئية لمنتجٍ ما. تأخذ العملية في الحسبان كل المراحل للمنتج ابتداءً من استخراج المواد الخام إلى النقل، والقابلية للتحلل وإمكانية إعادة استخدام مكونات المنتج، والمنتج بشكله النهائي.

التدقيق بالعمل الخيري: عملية تدقيق يقوم بها المستثمر حول قدرات الشركة المالية والصحية. ويعتمد قرار المستثمر على الاستثمار في شركةٍ ما على تحليل المعلومات، وعلى الحالة العامة لاستقرار الشركة وسلامتها.

التدقيق بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات: عملية التحقيق والتدقيق وتحديد المخاطر والفرص الاجتماعية والبيئية والأخلاقية المرتبطة بنشاطات الشركة قبل أي عملية مالية رئيسية مثل اندماج الشركات والاستحواذ أو تقييم الشركة وإدراجها في سوق الأسهم.

التدقيق بحقوق الإنسان: مجال آخر من التدقيق يشمل تحقيق الشركة مع أطرافٍ ثالثة وأخرى في انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان

التدقيق: عملية استباقية لتحديد الآثار الفعلية والمتوقعة لقرارات وخطوات الشركة على مدى الدورة الكاملة للمشروع بهدف تخفيف التأثيرات

التسويق الخاطىء للممارسات الخضراء: الاستخدام الخادع للعلاقات العامة والتسويق للترويج لفهمٍ خاطىء بأن سياسات ومنتجات الشركة صديقة للبيئة

تعارض المصالح: هو تضارب بين المصالح الشخصية للشخص( عادةً ما تكون مالية) مع واجباته المهنية

التغير المناخي: هو التغير في أنماط المناخ العالمي والذي بدا واضحاً منذ منتصف القرن العشرين. ويعود هذا التغير بالدرجة الأولى إلى زيادة مستويات غاز ثاني أكيد الكربون الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري وتآكل طبقة الأوزون.

التقارير المتكاملة: وثيقة متكاملة تطرح وتوضح الأداء المالي وغير المالي للشركة. وتساعد التقارير في إعطاء صورة واضحة وشاملة حول الفرص والمخاطر التي تواجه الشركة، وتوفر معلوماتٍ حول اداء الشركة توضح الأداء المستدام في عملياتها.

التقارير غير المالية: عملية قياس أداء الشركة والقابلية للمسائلة امام الأطراف المعنية الداخلية والخارجية حول أداء الشركة لتحقيق التنمية المستدامة

التمويل المستدام: توفير منتجات وخدمات إدارة المخاطر ورأس المال التي تروج أو على الأقل لا تؤذي الازدهار الاقتصادي للبلد أو البيئة أو رفاهية المجتمع.

التنمية المستدامة: التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المستقبلية على تلبية احتياجاتهم الخاصة. وتقوم مبادىء التنمية المستدامة على التزام الشركة باتخاذ قراراتٍ لا تعتمد فقط على العوامل المالية والاقتصادية، بل تأخذ بالاعتبار كذلك عواقب نشاطاتها الاجتماعية والبيئية الفورية وعلى المدى الطويل.

التنوع: يعني التنوع في إطار المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات تكفل المؤسسة بتوظيف أفضل الموظفين وأكثرهم مهارة والمحافظة عليهم بغض النظر عن العرق والجنس والعمر والدين والإعاقة.

التوريد الأخلاقي: طريقة اختيار المنتجات التي تأخذ بالاعتبار مسؤولية الشركة تجاه العمال وحقوق الإنسان في كافة عمليات سلسلة التوريد

ج
جرينمايل( greenmail ): تهديد بالاستيلاء على شركة من خلال شراء عدد كبير من أسهمها (من أجل بيعها لها مجدداً بسعرٍ باهض)

ح
حقوق الأقلية من المساهمين: الآليات التي تعتمدها الشركة أو تمتنع عن اعتمادها لإعطاء الأقلية من المساهمين فيها صوتاً مسموعاً في عمل الشركة.

حكم القانون: التطبيق الصارم والمتوقع للقوانين الوطنية. ويتطلب حكم القانون الالتزام بخدمة المواطنين والشفافية والقابلية للمسائلة.

حوكمة الشركات والمؤسسات: هي القوانين والقواعد والنشاطات والمعايير التي تضمن من خلالها مجالس الإدارات في الشركات حماية قيم ومصالح الأطراف المعنية بالشركة وتشمل النزاهة والشفافية وأخلاقيات العمل

خ
الخصوصية: وعدٌ قطع لشخصٍ بعدم الإفصاح عن هويته وخاصةً أمام من قد يتخذ إجراءاتٍ ضده. ويقوم عادةّ العاملون في أخلاقيات العمل بالالتزام أمام كل من يبلغ عن سوء السلوك بتوفير الخصوصية له ، لأنه المبلغ لن يقوم بالإبلاغ عن أفعال سوء السلوك إذا ما كشفت شخصيته.

الخط الثلاثي الأدنى: مزيجٌ من العوامل المالية وغير المالية التي يجب استخدامها لقياس الأداء الإجمالي للشركة. ويحدد هذا المفهوم الناس وكوكب الأرض والأرباح كثلاثة مجالات ينبغي على الشركة قياس نجاحها فيها، حيث يعني المفهوم ان قياس نجاح الشركة لا يرتبط فقط بالأرباح المالية، بل يعتمد كذلك على الفوائد البيئية والاجتماعية.

د
دراسة جدوى: نتائج تحليل مفصل يقارن بين أية أرباحٍ مالية للشركة مقارنةً بأية خسائر قد تنتج عن قرارات وخطوات الشركة

دليل: مجموعة من الإجراءات التي توجه المستخدم في التعامل مع حالات محددة وهي عادةً ما تكون أقل إلزامية من المعايير

الديزل الحيوي: هو الوقود المصنوع من مواد مثل شحم الحيوانات أو الزيوت النباتية التي يمكن استعمالها لتشغيل محرك ميكانيكي. ولا يحتوي الديزل الحيوي على بترول ولكن يمكن خلطه مع الديزل

ر
رشوة: دفع مبلغ من المال أو خدمة مباشرة او غير مباشرة لموظف حكومي

الريادة في تصميم أنظمة الطاقة وحماية البيئة (LEED ): هو نظام تقييم اختياري للمباني الخضراء مبني على معايير مقبولة عالمياً طورها المجلس الأمريكي للمباني الخضراء لتقييم أداء المباني وتأثيراتها البيئية والمستدامة.

س
السلامة المؤسسية: الأنظمة والهيكلة التي تعتمدها المؤسسات والتي تؤدي إلى نتائج مقبولة وملموسة في الحوكمة المؤسسية واخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

سلسلة التوزيع والإمداد: نظام للمؤسسات والأفراد تشمل نشاطاته تحويل مواد خام إلى منتج او خدمة ، مع توصيلها إلى المستهلك.

السلوك الأخلاقي: السلوك الذي يتبع مبادىء حسن السلوك المعتمدة والمقبولة في مواضيع ومواقف محددة تكون منسجمة مع المعايير العالمية

سوق العمل: يعني سوق العمل في إطار المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، البيئة العملية للشركة وطريقة التزام الشركة باحتياجات المجتمع من خلال منتجاتها وخدماتها ومعاملتها للموردين والعملاء.

ش
شراكة القطاعين العام والخاص: هي اتفاقية تلتزم من خلالها الشركة الخاصة بتوفير مهارةٍ ما أو رأس مال من أجل مشروعٍ عام مقابل عطاء مالي.

الشفافية: مفهوم ومبدأ يسمح لكل المعنيين والمتأثرين بالقرارات الإدارية او معاملات الشركات او العمل الخيري بالإطلاع على كل معطيات وعمليات الشركات وليس فقط الحقائق والأرقام الأساسية.

ص
صفر إنبعاثات: استخدام المرافق والمباني والأجهزة من دون بث انبعاثات ضارة تلوث البيئة وتساهم في التغير المناخي.

الطرف المعني: أفراد أو مجموعة من الأشخاص أو المؤسسات أو الأنظمة التي قد تؤثر او تتأثر بقرارات أو نشاطات الشركة

ع
العائد الاجتماعي على الاستثمار: لا يهدف هذا المصطلح إلى تحديد االفوائد المالية الناتجة عن البرامج الناجحة، بل يهدف إلى التعرف على مساهمات البرامج في خفض التكاليف وزيادة الإيرادات.

غ
الغازات الدفيئة: هي الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض التي تؤدي إلى ما يعرف باسم تأثير الصوب الزجاجية (greenhouse effect ) والتي ترفع درجة حرارة الأرض من خلال حبس الأشعة الشمسية. وتشمل هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، وبخار الماء. ورغم أن الغازات الدفيئة موجودة طبيعياً في الغلاف الجوي، إلا ان النسب العالية من ثاني اكسيد الكربون والميثان التي بدت ملحوظة خلال العقود الماضية تعود بالدرجة الأولى إلى نشاطات الإنسان مثل استخدام الزيوت والفحم والتدمير المنهجي الواسع للغابات من أجل الزراعة والتطوير المدني والنشاطات التجارية الأخرى.

ف
الفساد: استغلال الشخص منصبه الرسمي لإثراء نفسه على حساب المجتمع

ق
قابلية التحلل البيولوجي أو الحيوي: مادة تتحلل بالعوامل الطبيعية مثل نشاط الميكروبات أو البكتيريا

ك
الكفاءة الاجتماعية: واقع ان الشركات تقوم بصنع منتجاتها بطريقة اجتماعية مسؤولة. وتزداد الكفاءة الاجتماعية عندما تزداد التأثيرات الإيجابية وتقل التأثيرات السلبية لنشاطات الشركة على الموظفين والمجتمع.

الكفاءة البيئية: المكاسب المالية المباشرة الناتجة عن اعتماد استراتيجية أعمالٍ صديقة للبيئة. حماية البيئة تعني الاستخدام الحكيم للموارد حيث تجد الكثير من الشركات أن السياسات الصديقة للبيئة لها فوائد مباشرة مثل خفض كل من استهلاك الموارد، وتكلفة التخلص من النفايات.

م

مبادرة التقارير العالمية: هيئة مستقلة تضم أفراداً من كل المهن ومن مختلف أنحاء العالم تعمل على وضع معايير عالمية لكتابة التقارير المستدامة . وتضم هذه المعايير 158 معياراً للاستخدام الطوعي من قبل الشركات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية لكتابة التقارير حول النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لعملياتها ومنتجاتها

مبدأ: حقيقة أساسية أو قانون مبنى على المنطق

المجتمع: يقصد بالمجتمع في إطار المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات طريقة تعامل الشركة وتواصلها مع المجتمع الذي تعمل فيه. وقد يشمل هذا المصطلح المجموعات الاجتماعية والهيئات الخيرية والمنظمات التعليمية والثقافية

المساءلة: التزام بإبراز أن تنفيذ عملٍ ما قد تم وفقاً للقواعد والمعايير المتفق عليها أو الإبلاغ بشفافية ودقة عن الأداء مقارنةً بالأدوار والخطط المفروضة

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات: تعتبر مفهوماً يتطور تدريجياً من دون أن يكون هناك تعريف عالمي موحد له. ولكن معظم التعاريف التي تعتمدها المؤسسات العالمية تمتلك بعض العناصر المشتركة. فمجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة يعرف المسؤولية الاجتماعية كالتالي:" الالتزام الدائم للشركات للتصرف أخلاقياً والمساهمة في التنمية المستدامة وفي نفس الوقت تحسين جودة حياة الموظفين وعائلاتهم والمجتمع المحلي." مؤسسة "بيزنس فورسوشل ريسبونسيبيلتي" تعرفه كالتالي:" تحقيق النجاح التجاري بطرق تلتزم بالقيم الأخلاقية واحترام الناس والمجتمعات والبيئة الطبيعية." لجنة منظمة العمل الدولي تعرّف المفهوم كالتالي:" المبادرات الطوعية التي تتخذها الشركات بجانب التزاماتها القانونية." أما مفوضية الاتحاد الأوروبي فتعرفه كالتالي:" مفهوم تقوم من خلاله الشركات بدمج هواجسها الاجتماعية والبيئية طوعياً في عملياتها وفي تعاملها وتواصلها مع الأطراف المعنية." المركز الكندي للأعمال الخيرية يعرفه كالتالي:" مجموعة من الممارسات الإدارية التي تكفل تقليل الشركة من الآثار السلبية لعملياتها وزيادة الآثار الإيجابية على المجتمع."

مسؤولية المنتج الموسعة: توجه في السياسة البيئية للشركة تحمّل مصنعي وموردي المنتجات المسؤولية أية آثار سلبية بيئية ناتجة عن منتجاتهم. وتشمل هذه اختيار المواد الأولية للمنتجات، والتأثيرات الناتجة من عملية الإنتاج، واستخدام المنتجات والتخلص منها.

المسؤولية عن المنتجات: التزام الشركة بتحمل مسؤولية الآثار البيئية والاجتماعية السلبية الناتجة عن عملياتها بدءاً من شراء المواد الخام إلى التصنيع والنقل وإعادة تدوير منتجاتها. يهتم مفهوم مسؤولية المنتجات بالأساس بضمان أن المستهلكين لن يتعرضوا للأذى او الإصابة جراء استخدام المنتج.

مشاركة الأطراف المعنية: الأنشطة التي تقوم بها الشركة بإشراك الأطراف المعنية في علاقة تعاونية لتحقيق نتائج إيجابية

معايير السلوك الدولية: توقعات السلوك المسؤول والاجتماعي للمؤسسة، وهذه المعايير مشتقة من القانون الدولي العرفي أو من القواعد المقبولة من القانون الدولي أو من الاتفاقيات الحكومية المعترف بها عالمياً

مقارنة معيارية: معيار يمكن قياس أو مقارنة أداء أو إنجازٍ به. وهذا المعيار يكون عادةً أداءً تحقق في السابق عبر مؤسسة أو أكثر أو قد يكون توقعاً معقولاً لما يمكن تحقيقه في ظروف معينة

المقياس: نموذج قياس أو نمط توجيهي يكون أساس المقارنة مع ممارسات مشابهة مثل الجودة والتميز

مكان العمل: في إطار المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، يقصد بمكان العمل البيئة التي تعمل فيها الشركة وتشمل التنوع والتدريب ومعايير الحماية والأمان والصحة، ورضا الموظفين والمشاركة وأخلاقيات العمل والمحافظة على العمالة الماهرة.
الموارد و المصادر المتجددة: هي الموارد التي تتجدد بشكل طبيعي فلا ينضب منها شيء. وتشمل مصادر الطاقة الشمسية والهيدرونية والرياح، والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية.

المواطنة المؤسسية: هو الإلتزام بالسلوكيات الأخلاقية في استراتيجية الشركات وعملياتها وثقافتها. وهي تعني أيضاً إدارة العلاقة بين الشركة والمجتمع الذي يستضيفها على كل المستويات

ميثاق الأخلاق: مجموعة من القوانين والمبادىء التي تحدد السلوكيات المقبولة وغير المقبولة لموظفي وعملاء الشركة

ميثاق السلوك: مجموعة من القوانين والمبادىء والقيم التي تنظم ممارسات الأعمال وفي بعض الأحيان تنظم العلاقات بين جميع المعنيين

ن
النفايات الإلكترونية: مواد النفايات الناتجة عن رمي الأدوات والأجهزة الإلكترونية والكومبيوترات وأجهزة التلفاز والهاتف. وعادةّ ما تكون النفايات الإلكترونية سامة جداً للإنسان والحيوان والنبات ، ومعروف عنها تلويثها للمياه والهواء والتربة.

ه
هندسة القيمة: جهود المؤسسة لتحليل الأنظمة والأجهزة والخدمات وغيرها لتنفيذ المهام الأساسية للشركة بأقل تكاليفٍ لدورة الحياة مع المحافظة على معايير الأداء والجودة والأمان والدقة.

.
منقول للإفادة.

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
أستاذة جامعية مؤقتة، محامية، وباحثة في طور الدكتوراه حول المسؤولية الاجتماعية
عضو منذ: 12/03/2018
عدد المشاركات: 21