الخميس 18 رمضان 1445 الموافق مارس 28, 2024
 

اهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات

الأربعاء, 26 ديسمبر, 2018

اهتمت المملكة العربية السعودية بالمسؤولية الاجتماعية فقد ركزت رؤية المملكة 2030 بشكل واضح وصريح بتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات . حيث يعتبر نجاح الشركات في الوقت الحالي يتوقف على تحركها بشكل سليم في البيئة الاجتماعية التي تعمل بها لأن أي ضرر للمجتمع أو البيئة يكبد الشركة خسائر كبيرة، والتجارب العالمية كثيرة ؛ حيث كلما أسرعت الشركات في تبني المسؤولية الاجتماعية الصحيحة كان ذلك في صالحها.
وتنفق الشركات بالعالم الغربي التي تدرج في القائمة السنوية لأكبر 500 شركة من 15-20 مليار دولار تقريبا على برامج المسؤولية الاجتماعية . وقد ثبت من الدراسات ان الشركات التي نسبة العطاء فيها لا تقل عن 10% للمسؤولية الاجتماعية ارتفعت عائداتها في المتوسط بنسبة 11% ، والشركات التي لا تعطي انخفضت 3% . كما اشارت الدراسات ذاتها ايضا سمعة الشركة العالمية تمثل المسؤولية الاجتماعية ما نسبته 11% من قيمة الشركة الاسمية.
المسؤولية الاجتماعية للشركات هي أن تقوم الشركة بأكملها من ناحية الفلسفة والقيم والعمليات والمنتجات والخدمات تقوم على أساس خلق القيمة المشتركة مع أصحاب المصلحة وليس مجرد دفع المال فقط للأعمال الخيرية وتنطبق على كافة المنظمات بلا استثناء بغض النظر عن مرجعيتها واهدافها واغراضها .

د. الرمضي بن قاعد الصقري
المشرف العام للشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
المشرف العام
عضو منذ: 11/08/2016
عدد المشاركات: 19