السبت 11 شوال 1445 الموافق أبريل 20, 2024
 

استراتيجيات ومبادرات المسؤولية الاجتماعية Corporate Social Responsibility

السبت, 4 فبراير, 2017

Corporate Social Responsibility
مؤتمر ومعرض الكويت للمسؤولية الاجتماعية
1-2 فبراير 2017
محور المشاركة : مبادرات واستراتيجيات المسؤولية الاجتماعية
عنوان المشاركة : الاستراتيجيات الاستراتيجية الدولية والعربية حول المسؤولية الاجتماعية
إعداد
الرمضي بن قاعد الصقري
خبير المسؤولية الاجتماعية والاستدامة
المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
مدير خبراء المسؤولية لدراسات المسؤولية الاجتماعية

المقدمة
في البدء نشير إلى أن مُصطلح المسؤولية الاجتماعية Social Responsibility (ويختصر إلى الأحرف الأولى SR) حتى يتشكل بمفهومه المعاصر مرَّ بعدة مراحل، لقد بزغ هذا المصطلح في الغرب (وتحديدًا عام 1923)، ونهض إلى جانب عدة مصطلحات باللغة الإنجليزية مثل الاهتمام الاجتماعي Social Concern، والضمير الاجتماعيSocial Conscience، والمشاركة الاجتماعية Social Involvement، والاستجابة الاجتماعية social Response، بالإضافة إلى مصطلحات أخرى مثل مواطنة الشركات، والعطاء الخيري المؤسسي، وتنمية المجتمع، والمسؤولية المؤسسية.. غير أن مصطلح المسؤولية الاجتماعية، هو الذي ارتاح إليه الضمير العالمي، فشاع وفشا وانتشر واستقرَّ معبِّرًا عن هذا المجال.
كان هذا المصطلح في البداية يُشير إلى الشركات فحسب، غير أنه توسَّع شيئًا فشيئًا ليشمل معها جميع المنظمات دون استثناءٍ. ويؤكد ذلك تعريف المنظمة الدولية للمعايير (ISO) المسؤولية الاجتماعية بأنها (مسؤولية المنظمات عن قراراتها وأنشطتها التي تؤثِّر على المجتمع والبيئة من خلال التزامها بالشفافية والسلوك الأخلاقي الذي يجب أن يتَّسق مع التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع). واعتمدت (ISO) مصطلح (المسؤولية المجتمعية) بدلًا من المسؤولية الاجتماعية للشركات، إشارةً إلى دور المسؤولية في الإحاطة بالمجتمع، وأنها تشمل الجميع دون استثناءٍ.
ويمكننا أن نلاحظ بعض المبادرات التي تتبنَّاها كثير من الشركات والمنظمات في وطننا العربي، التي تصب في زيادة الإسهام المجتمعي، والوعي بالمسؤولية الاجتماعية.. بالإضافة إلى أخذ بعض المنظمات الحكومية على عاتقها عبء التوعية لنشر هذا المفهوم في العالم.
وهذه الدراسة سوف نتناول الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما الدور الاستراتيجي الذي تبنَّته الدول المتقدمة حول تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات؟
2- ما أهم المبادرات الاستراتيجية التي تبنَّاها القطاع الحكومي في العالم العربي، والتي لها ارتباط في تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات؟
3- ما دور الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في إرساء ركائز المسؤولية الاجتماعية للشركات من المنظور الاستراتيجي في مجلس التعاون الخليجي؟
أهمية الدراسة:
تُعتبر المسؤولية الاجتماعية من الدراسات المهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على حدِّ سواء، وقد قلَّت الدراسات الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية في المُحتوى العربي ؛ ولذلك تأتي أهمية هذه الدارسة المقدمة لمؤتمر الكويت الثاني للمسؤولية الاجتماعية 2017؛ حيث تُوفِّر تصورًا استراتيجيًّا لتفعيل مشاركة الشركات في تحقيق التنمية المستدامة التي تنشدها دول الخليج العربية، سواء من الجهات الرسمية، أو من الشركات.
وقد استخدم الباحث منهج الوصف التحليلي بالرجوع إلى الأدبيات السابقة التي تناولت موضوع المسؤولية الاجتماعية، والتشريعات الحكومية التي تناولت الدراسة بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ؛ للوصول إلى نتائج يمكن تعميمها والاستفادة منها في التطبيق لتفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات، واستقراء المستقبل للجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والشركات؛ حتى تُواكب التَّوجُّه العالمي في المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، مع اقتراح تصور استراتيجي للتطبيق لجميع المؤسسات.

وتُمارس المسؤولية الاجتماعية للشركات في دول الخليج العربية بشكلٍ هامشي ، ولم تُدمج في استراتيجيات أغلب الشركات ، ومعظم المبادرات والأنشطة التي تُمارسها الشركات يغلب عليها طابع التبرعات للجمعيات الخيرية ، وهي جيدة ، ولكن ليست المسؤولية الاجتماعية المنشودة ، وبالتالي أثر هذا ضعيف في قضايا التنمية. وتقدم هذه الدراسة التوصيات حتى تتحقق المسؤولية الاجتماعية وتُمارس بالصورة المطلوبة التي يكون لها اثر في تحقيق التنمية المستدامه .
والله الهادي إلى سواء السبيل
الباحث
الرمضي بن قاعد الصقري

بالمرفقات العرض

دراسة
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
المشرف العام
عضو منذ: 11/08/2016
عدد المشاركات: 19