الخميس 18 رمضان 1445 الموافق مارس 28, 2024
 

1000محام ومحامية يقدمون مليون ساعة عمل تطوعي

الأربعاء, 23 نوفمبر, 2016

جدة: نجلاء الحربي
فيما ينطلق اليوم ملتقى قضايا الأحوال الشخصية في جدة، ويستمر 5 أيام، يشهد الملتقى الأربعاء الاحتفال بتخريج نحو 1000 محام ومحامية ليكونوا على استعداد لتقديم نحو مليون ساعة عمل تطوعي في إطار المسؤولية الاجتماعية للمحامين.
قضايا الأحوال الشخصية
يناقش المختصون والحقوقيون خلال الملتقى قضايا الأحوال الشخصية، وقضايا الإرث والتركات، وإثبات النسب والهبة والوصية وحصر الورثة، من خلال الأحكام وإجراءات الإثبات، وحصر التركة الأموال الثابتة والمنقولة والأسهم والراتب التقاعدي، فضلا عن قضايا العنف الأسري وقضايا عقوق الوالدين وقضايا الزوجية من خلع ونفقة وحضانة وآلية تنفيذ أحكام القضايا الأسرية بالقوة الجبرية. الملتقي سيشهد مشاركات من عدة جهات منها جمعية قضاء، ومركز القانون السعودي، وعدد من الجهات ذات العلاقة في المحاكم، وهيئة التحقيق والادعاء العام، والجامعات، ونخبة من القضاة، ورؤساء المحاكم. ويناقش المشاركون أعمال الشركات الوقفية واستبدال الوقف وحقوق وواجبات الوالدين، وتحرير مصطلح العقوق والأحكام الجزائية لواقعة العقوق والعلاقة بين العنف الأسري والعقوق، وقضاء التنفيذ، وقضايا الأحوال الشخصية، فضلا عن تنفيذ الأحكام بالقوة الجبرية والمماطلة في التنفيذ وتعذر إثبات عنوان المنفذ ضده، ويشارك في الملتقى قضاة ومختصون ولجان الإصلاح في المحاكم وهيئة التحقيق والادعاء العام والجمعيات الأهلية المختصة في تنفيذ أحكام قضايا الأحوال الشخصية.

مبادرة تكامل
يحتفل المشاركون على هامش الملتقى الأربعاء المقبل بتخريج أول دفعة بالمملكة من "مبادرة تكامل للمعونة" القضائية من مدينتي الرياض وجدة، والتي تهدف إلى تأهيل وتدريب 1000 شاب وشابة من خريجي القانون والشريعة الإسلامية، للعمل في القطاع الخاص، ومكاتب المحاماة، بالكفاءة المطلوبة في سوق العمل وتحقيق أعلى معايير الاحتراف المهني عن طريق تقديم 200 ساعة تدريبية لهم خلال عام، ليكون كل منهم مؤهلا لتقديم 1000 ساعة عمل تطوعي مجاني في إطار المسؤولية الاجتماعية للمحامي، وتقدم خدماتهم لصالح الجمعيات الخيرية في حل قضايا الأحوال الشخصية والأسرية والعمالية للفئات غير القادرة على تحمل نفقات المحاماة.
من جهتها، أكدت المحامية، المستشارة القانونية نسرين الغامدي أنها فخورة بانضمامها للمبادرة، خاصة لهدفها الخيري وهو مساعدة غير القادرين على تحمل أتعاب المحاماة. وأضافت عضو مبادرة تكامل غادة المنصور أنها سعيدة كونها من خريجي الدفعة الأولى وتنصح الجميع بانتهاز الفرصة والالتحاق بالمبادرة.

تغيب الخصوم
أوضح رئيس مركز القانون السعودي للتدريب المنظم للملتقى ورئيس مبادرة تكامل للمعونة القضائية ماجد قاروب، أن القضايا الأسرية تعاني من بطء ومماطلة وتغيب من الخصم من الأسرة الواحدة، إضافة إلى عدم تجاوب الأطراف الأخرى للدعوى، خاصة الزوج والأهل لطلب الطلاق أو الخلع أو النفقة أو الحضانة.
http://alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=284762&CategoryID=5

خبر
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
باحث ومهتم بالمسؤولية الاجتماعية
عضو منذ: 21/08/2016
عدد المشاركات: 160