الخميس 18 رمضان 1445 الموافق مارس 28, 2024
 

وزيرة (الشؤون) الكويتية: توجه لدى الحكومة لانشاء منتجع صحي ورياضي لكبار السن

الثلاثاء, 4 أكتوبر, 2016

الكويت - 1 - 10 (كونا) -- كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح عن وجود توجه لدى الحكومة لانشاء منتجع خاص للمسنين يمارسون فيه رياضاتهم ويتم فيه علاجهم بطرق العلاج المختلفة سواء عن طريق التدليك والعلاج الطبيعي وغيره من النشاطات والعلاجات.
وقالت الصبيح في تصريح للصحفيين لدى افتتاحها (نادي البر لكبار السن) اليوم السبت ان هذا النادي هو اول ناد للمسنين في محافظة مبارك الكبير ويستوعب 64 مسنا ومسنة لقضاء اوقات فراغهم فيه وتعلم بعض الحرف وممارسة الرياضة والالعاب الشعبية.
واضافت ان الوزارة تهدف الى افتتاح نادي مشابه لهذا النادي في جميع محافظات الكويت كل ثلاثة أشهر بالتعاون مع الجمعيات الاهلية وجمعيات النفع العام مما يؤكد الشراكة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني.
واعربت الصبيح عن سعادتها بلقاء المسنين ومشاهدة تفاعلهم وفرحتهم بافتتاح هذا النادي الذي سيكون متنفسا لهم مشيرة الى ان هذا النادي سيكون بادارة جمعيات النفع العام واشراف الوزارة بحيث تقوم الوزارة بتوفير المكان وما يحتاجه من مستلزمات ويقوم القطاع الاهلي بادارته.
ومن جانبها قالت وكيل الوزارة المساعد للرعاية الاجتماعية الدكتورة فاطمة الملا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان افتتاح هذا النادي تم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعية الكويتية للعلوم الاسلامية لتقديم افضل خدمة للمسنين.
وذكرت ان النادي يحتوي على قسم للنساء واخر للرجال يتضمنان العديد من الورش ليستفيد المسنون منها كما سيتم الاستفادة من خبراتهم الطويلة موضحة انه بامكان المسن ان يصطحب من يشاء من المرافقين وان لم تنطبق عليه الشروط ويعتبر "رفيق المسن".
ورأت الملا ان الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني هي "لب سياسة الوزارة لتعزيز دور الافراد والمؤسسات في تطوير المجتمع وخدمته على كافة الاصعدة" مؤكدة ان "هذه الشراكات بين المؤسسات المدنية والحكومة ضاربة في القدم وليست جديدة".
ومن جانبه قال رئيس الجمعية الكويتية للعلوم الاسلامية عبدالرحمن المعتوق ان الجمعية تقوم بالمشاركة في هذا الحفل استشعارا بالمسؤولية المجتمعية بالاشتراك مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
واضاف المعتوق ان الجمعية قررت تأسيس هذا المركز لدعم الاباء والامهات المسنين ولمتابعتهم صحيا واجتماعيا من باب التنمية البشرية الخاصة بالمسنين.
واشار الى ان من بين برامج النادي التوعية الصحية والحرف اليدوية والمتابعة مضيفا ان الاستفادة متبادلة بين النادي والمسنين للاستفادة من خبراتهم الحياتية وجعلهم نبراسا مجتمعيا للشباب.
ويعتبر (نادي البر لكبار السن) مؤسسة اجتماعية ذات رعاية نهارية لكبار السن يتلقون فيها الخدمات الصحية والنفسية والترفيهية الى جانب تعليم المسنين بعض الحرف اليدوية وممارسة هواياتهم المعتادة.
ومن اهداف النادي المساهمة في اضافة الايجابية لحياة المسن وشغل اوقات فراغه ومشاركته في العملية التنموية للمجتمع وتوعية المجتمع بسيكولوجية المسن وباعراض مراحل الشيخوخة والتعامل معها والتأكيد على ان الشيخوخة مرحلة عمرية وليست حالة مرضية.
ويتزامن افتتاح النادي مع اليوم العالمي للمسنين الذي اقرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة في عام 1991 في الأول من شهر أكتوبر من كل عام بهدف جذب اهتمام المجتمع الى مشاكل الأشخاص في مرحلة الشيخوخة من كلا الجنسين.
وتقول بيانات الأمم المتحدة انه يعيش حاليا في العالم نحو 700 مليون شخص تجاوزوا ال60 عاما وان عددهم سيبلغ بحلول عام 2050 ملياري شخص وسيشكلون أكثر من 20 بالمئة من سكان المعمورة. (النهاية) م ذ / ط أ ب
المصدر: http://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2536124&language=ar

خبر
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة