الجمعة 10 شوال 1445 الموافق أبريل 19, 2024
 

مسؤولياتنا المجتمعية في شركاتنا " المنفعة للجميع " نوف إبراهيم بن سعيدان *

السبت, 20 أغسطس, 2016

لنبدأ في ترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية في الشركات المحلية والذي بات موضوعاً يعتبر حديثاً في وقتنا الحالي وإن كان له أصوله في ديننا الحنيف من مبدأ " حب لأخيك ما تحبه لنفسك " وحرص المسلم على عمل الصدقة الجارية. ومن هنا يأتي مفهوم الاستدامة. كما نعرف بأن نشأة مفهوم المسؤولية المجتمعية بدأ في الغرب رغبة من الشركات في تعزيز ولاء عملائها وتحسين صورتها أمام المجتمع والآخرين . رغم أننا نراه في وقتنا الحاضر بات مفهوماً لابد من تطبيقه ( رغم عدم إلزاميته) تماشياً مع مفهوم الإسلام وحرصا من الشركات على تحقيق المنفعة للجميع.
ومن هنا ندرك مدى أهمية وحجم مسؤولياتنا المجتمعية في شركاتنا حيث أن معظم الأنشطة الاقتصادية كالتجارية والصناعية لا تسهم في إنتاج قيمة مضافة للاقتصاد الوطني العام بشكل متكامل ومستمر وفاعل. فالجودة والإنتاجية هدفاً لابد أن تحققه الشركات مقابل عطاء مستمر للاقتصاد الوطني وللمجتمع.
فمفهوم المسؤولية المجتمعية في الوقت الحالي يتعلق بمقدار التبرعات والرعايات التي تتكفل بها الشركات . ولكن هدف المسؤولية المجتمعية الحقيقي أبعد من هذا بمراحل فلابد من التركيز على أوجه الصرف على مشاريع التنمية الاجتماعية المستدامة والتي تلبي حاجات أفراد المجتمع وفي المقابل لابد على أفراده التعاون لتحقيق الاستدامة المطلوبة. وهنا يتبين لنا بأنه لابد من تحقيق التناغم بين الشركة والمجتمع في إطار مفهوم " المنفعة للجميع "
ومن هنا أصبح الاهتمام بالمسؤولية المجتمعية هدف الجميع من شركات ودولة ومجتمع والمساعدة في تحقيق التناغم بينهم. فعلى المؤسسات المحلية " العامة والخاصة " تبني مفهوم المسؤولية من حيث محاربة الفقر وتوفير البيئة المناسبة للعمل وعدم تبديد الموارد والتوظيف ورفع قدرات ومهارات الموارد البشرية ومساعدة جميع الفئات الأكثر احتياجاً والحفاظ على البيئة والمساعدة في حل مشاكلها بما يتماشى مع الهدف العام للمسؤولية وبما يحقق الاستدامة والاستفادة من خيرات الحاضر مع عدم الاضرار بخيرات المستقبل.
ومن هنا نرى أهمية تحقيق المنفعة للجميع ومفهوم الاستدامة وبأنه يعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية: حماية البيئة ، والنمو الاقتصادي ، والعدالة الاجتماعية .
ونحن في شركة آل سعيدان للعقارات حققنا مسؤولياتنا المجتمعية من خلال عدة مشاركات في المجتمع ومن أهمها عمل عدة مخططات في عدة أحياء جديدة وتم إحياؤها. هذا بالإضافة الى كرسي الاستاذية بقسم تخطيط المدن والاقاليم في كلية تصاميم البيئة مع مجموعة ابن سعيدان للعقارات تحت مسمى (كرسي عبدالله وحمد وإبراهيم بن سعيدان لتطوير المسكن الميسر في المملكة العربية السعودية). وهذا تكفل بمفهوم الاستدامة. وغيرها من الأعمال .

*مديرة القسم النسائي لشركة آل سعيدان للعقارات

مقال
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة