السبت 2 محرم 1439 الموافق سبتمبر 23, 2017
 

دخول المستخدم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع الجديد للشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية؟

الشركاء

اهدافنا

السبت, 13 أغسطس, 2016

الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية هي مبادرة مجتمعية غير هادفة للربح أسسها خبير المسؤولية الاجتماعية/ الرمضي بن قاعد الصقري في عام 2011م لنشر ثقافة المسؤولية المجتمعية وتوطين معرفة الاستدامة بالوطن العربي وتعزيز الممارسات المستدامة في الأعمال.
ملكية المبادرة لمؤسسة خبراء المسؤولية بالمختصة بالمسؤولية الاجتماعية مسجلة في وزارة التجارة والصناعة، والشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية مبادرة مجتمعية غير هادفة للربح تسعى إلى توطين المعرفة والممارسة المسؤولة في جميع الأعمال وفق المعايير العالمية مفتوحة للجميع.
ولا سيما أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية وتوطين ممارسته أحد مرتكزات رؤية المملكة 2030، وكذلك برنامج التحول الوطني للمملكة 2020، لذلك من الأهمية بمكان أن نركز على تعزيزه في جميع الممارسات.

_____________________________
رؤيتنا :
الريادة في توطين المعرفة وممارسات المسؤولية الاجتماعية للمنظمات.
_____________________________
رسالتنا :
من خلال شراكة خبراء المسؤولية الاجتماعية نمكن المنظمات من الممارسات المستدامة، وتوطين المعرفة العلمية وتوفيرها وابتكار وتصميم وتطوير المبادرات وفق معايير الاستدامة.
_____________________________

ونسعى لتحقيق الأهداف التالية:

1- نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية للشركات في المجتمع.
2- نشر انشطة الشركات التي تتعلق بخدمة المجتمع.
3- إبراز التجارب الناجحة للشركات في المسؤولية الاجتماعية.
4- إعداد معجم بالباحثين والمهتمين في مجال المسؤولية الاجتماعية.
5- إعداد قاعدة معلوماتية شاملة في مجال المسؤولية الاجتماعية.
6- إعداد نشرة إلكترونية دورية عن المسؤولية الاجتماعية.
7- تعزيز الممارسات المبتكرة في مجال المسؤولية الاجتماعية.
8- ابتكار وتصميم المبادرات الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة.

________________________________

الخدمات التي نقدمها :-

1- مساعدة القطاع الخاص على التخطيط لبرامج المسؤولية الاجتماعية.
2- تنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع الجمعيات الخيرية أو الشركات.
3- تأهيل وتدريب الجهات والأفراد على برامج المسؤولية الاجتماعية.
4- تقديم الاستشارات للأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية.
5- تصميم وابتكار المبادرات في المسؤولية الاجتماعية والاستدامة.
6- إعداد الخطط الاستراتيجية للمسؤولية الاجتماعية للمنظمات.
7- إعداد الدراسات والبحوث في مجال المسؤولية الاجتماعية والتنمية.
8- بناء الهوية الإعلامية من خلال مبادئ المسؤولية الاجتماعية.
9- تقييم البرامج القائمة وتطويرها وفق معايير الاستدامة.

______________________________________________

المجلس العلمي للشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية :
في عام 2015 فقط قدمت الشبكة السعودية للمسؤولية الدعم المجاني لأكثر من 150 طالبًا وطالبة في الماجستير والدكتوراه في جامعات عالمية أوروبية وأمريكية وعربية ومحلية كتحكيم استبيانات، واستشارات علمية، وتوفير مصادر علمية في هذا المجال، وكذلك تقديم استشارات للمنظمات. وأصدرنا مجلة عن المسؤولية الاجتماعية. كما أن الشبكة لها حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، و"توتير"، و"إنستجرام"، و"يوتيوب".
وهذا يمثل تحديًا لنا؛ لذلك تم استقطاب عدد من الكفاءات الوطنية الفاعلة في المجتمع متطوعين، سواء من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الباحثين بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة، أو الممارسين في هذا المجال للاستفادة من خبراتهم في خدمة المعرفة العلمية في هذا التخصص، لا سيما لندرة المتخصصين الفعليين في هذا المجال، وكذلك لتوجيه مسار المسؤولية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية وفقًا لرؤية المملكة 2030.
والشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية منصة ثقافية توعوية لديها شراكات وتعاون مع جهات محلية وعالمية ومفتوحة للجميع لتوطين المعرفة ، وجميع محتويات المنصة متاحة للجميع دون أي قيود، وبإمكان الباحثين نشر بحوثهم أو الاستفادة من البحوث المنشورة والإطلاع عليها.
واستطعنا ، ولله الحمد توظيف الفضاء الإلكتروني ، ووسائل التواصل الاجتماعي لخدمة مجتمعنا بتعاون المبادرين والمهتمين في هذا المجال.
والمنصة فيها أكثر من 5000 مشترك من المهتمين في هذا المجال من العالم العربي ، سواء كانوا مشتركين بالنشرة الإلكترونية للمنصة ، أو أعضاء مسجلين ، ولكنَّ سياسة الموقع صُمِّمت بحيث تكون تحفيزية ، حيث لا يظهر اسم العضو المسجل إلا بالنشر ، سواء في المقالات أو الأخبار أو الدراسات.
وكذلك يمكن للشركات نشر نشاطها ومجالها وعنوانها وفروعها ومبادراتها وتقاريرها وبرامجها في مجال المسؤولية الاجتماعية ؛ لإبراز دورها للمجتمع الذي تعمل فيه ، وتعطي الشركة رقمَ مستخدمٍ للقسم المختص بمجرد التسجيل ، وهذه خدمة للشركات للاستفادة من الدور الاجتماعي الذي تقوم به بما يعود عليها بالفائدة تمهيدًا لدخولها معجم الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية (الشركات المسؤولة مجتمعيًّا بالمملكة العربية السعودية).
أيضًا هناك خدمة أخرى ، وهي دور الوسيط بين الجمعيات الخيرية والمبادرات الاجتماعية والقطاع الخاص ، ونعرض المبادرات الاجتماعية التي تتوافق مع مبادئ ومعايير المسؤولية الاجتماعية.

______________________________

الشراكات والتعاون المحلي والدولي:

لدينا العديد من الشراكات ، وعلى سبيل المثال لدينا تعاون مع عدة جهات محلية ودولية ، منها مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية بالرياض ، وكذلك الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالرياض (نقاء). ومجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض ، والغرفة التجارية الصناعية بالرياض ، والغرفة التجارية الصناعية بجدة ، ومجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية ، ومجلس المسؤولية الاجتماعية في ينبع ، ومستشفى عبد اللطيف جميل في جدة ، وكذلك لدينا تعاون مع البرنامج الوطني فطن بالرياض ، ووزارة الإعلام ممثلة في القنوات السعودية ، وكذلك بعض القنوات الخليجية ، وبعض أقسام المسؤولية الاجتماعية في الجامعات السعودية ، وبيئة أبو ظبي ، وكذلك مركز الفيصل للمسؤولية الاجتماعي في دولة قطر والعديد من الشركات التي تعمل في هذا المجال محلية ودولية.
أمَّا الأفراد فلدينا متعاونون من كافة مدن المملكة العربية السعودية والدول العربية، كما نسعى إلى توسيع نطاق التعاون والشراكة الهادفة لتوطين المعرفة والممارسة، سواء محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، سواء من المنظمات الحكومية أو القطاع الخاص أو منظمات المجتمع المدني، أو الأفراد.
___________________________________

العضوية والاشتراك متاحان للفئات التالية:
- المؤسسات الحكومية
- منظمات المجتمع المدني
- الشركات التي لديها برامج مسؤولية اجتماعية
- الشركات التي تعمل في المسؤولية الاجتماعية كنشاط تجاري
- الأفراد الباحثون والمهتمون في المسؤولية الاجتماعية
• وللعضوية ميزات عديدة سواء للمنظمات أو الافراد .

_____________________

وبحمد الله أصبحت نتائج الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية وثمارها وخدماتها عالمية ، وخصوصًا للعالم العربي الذي يحتاج إلى المزيد من الجهود في توطين المعرفة والممارسة في هذا التخصص بالذات.
___________________________________

المملكة العربية السـعودية – الرياض
بريــد الكتـــروني csrsapro@gmail.com
بريد الكتـــروني alramdy600@gmail.com
جــــوال وواتس اب : 00966550462224

صفحة تعريفية
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة