الثلاثاء 14 شوال 1445 الموافق أبريل 23, 2024
 

محافظ الأقصر في إطلاق مشروع توظيف الشباب بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة

السبت, 13 أغسطس, 2016

محسن جود : القاهرة -
شارك الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر في إطلاق مشروع توظيف الشباب والذي تنفذه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو ) وحكومة اليابان.

حيث أكد "بدر" أن هذا المشروع يعد خطوة هامة نحو تحقيق تنمية حقيقية لأبناء المحافظة، حيث يضيف بعداً جديداً للتنمية الاقتصادية بالمحافظة من خلال تركيزه على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتي تمثل النسبة الأكبر ضمن الهيكل الإنتاجي للمحافظة، هذا فضلاً عن التركيز على إتاحة فرص تشغيل لأبناء المحافظة خاصة في ظل انخفاض معدلات التشغيل في قطاع السياحة والذي كان يستوعب أعداد كبيرة من الشباب.

وأشاد المحافظ بدور حكومة اليابان ومنظمة اليونيدو لمساهمتهم الفعالة في تنفيذ هذا المشروع والذي يتوافق مع الرؤية التنموية للمحافظة، مؤكداً التزام المحافظة وجميع الجهات التابعة لها بالمساهمة في إنجاح هذا المشروع وتحقيق نتائج إيجابية تنعكس آثارها على أبناء المحافظة.

ومن جانبها قال الدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والتنمية الاقتصادية والمشرف العام على المشروعات التنموية بالوزارة أن هذا المشروع يدعم جهود الحكومة المصرية في تنويع وتنشيط الاقتصاد المحلي ويعزز إسهام الشباب والفتيات في الأنشطة المنتجة التي تسهم في الاقتصاد المحلي، مما يؤدي إلى تحسين سبل العيش، مشيرا إلى أن أنشطة المشروع تمتد على مدار العام بمشاركة الجهات الداعمة من القطاعين العام والخاص على المستويين المركزي والمحلي وتستهدف رفع كفاءة بيئة الأعمال بمنطقة الصعيد.

ومن جانبها أكدت جيوفانا تشيلى مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) بالقاهرة أن تنفيذ هذا المشروع يأتي في إطار حرص المنظمة على مساعدة مصر لتحقيق معدلات مستدامة من النمو الاقتصادي حيث يستهدف المشروع تنويع وتنشيط بنية الاقتصاد المحلى وتحسين بيئة إندماج الشباب في الأنشطة الإنتاجية للاقتصاد المحلى وبالتالي تحسين مستوى معيشتهم.

وأشارت إلى أن المشروع يرتكز على عدد من المحاور منها دعم الشركات الناشئة وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتعزيز نمو القطاع الخاص ومن ثم خلق فرص عمل جديدة وكذا ربط العرض والطلب على الوظائف التي تؤائم مهارات راغبي العمل، لافتةً إلى أن المشروع سيتم من خلال الشراكة مع مؤسسات الدعم العامة والخاصة مثل مقدمي خدمات تنمية الأعمال التجارية والمؤسسات المالية ومستثمري القطاع الخاص وبرامج المسئولية الاجتماعية للشركات.

وأوضح السيد مورا ياما تاتسويا ممثل السفارة اليابانية بالقاهرة أن تنفيذ هذا المشروع يأتي في إطار تعزيز أواصر الصداقة والتعاون التي تربط الشعبين المصري والياباني ، مؤكداً أهمية المشروع في إيجاد فرص عمل لحل مشكلة البطالة لأبناء الصعيد.

وأشار إلى أن المشروع يدعم أيضاً التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين ويتكامل أيضاً مع اتفاق الشراكة في مجال التعليم والذى تم الإعلان عنه خلال زيارة الرئيس السيسى إلى اليابان خلال شهر فبراير الماضي.

كما أوضح محمود الشربينى المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعى خلال كلمته أن المجلس نفذ العديد من البرامج الهادفة لتعزيز روح المبادرة وتشجيع الشباب على العمل الحر إلى جانب تفعيل مفهموم الدمج المجتمعى للفئات المجتمعية الأكثر عوزاً والمناطق الجغرافية الأكثر تهميشاً ، مشيراً إلى أنه تم إتاحة 1171 فرصة تدريب في إطار برنامج حرفى الذى ينفذه المجلس إستفاد منها شباب 3 محافظات بالصعيد منها محافظة الأقصر .

حيث تم تقديم خدمات حرفى في قرى توماس وعافية التابعة لمينة إسنا وقد قام 43 من خريجى البرنامج بفتح مراكز صيانة خاصة بهم إلى جانب إنشاء وحدة إنتاجية لعدد 16 من خريجي البرنامج على أعمال الحياكة والتفصيل والباترون قرية العضايمة بمدينة إسنا بمحافظة الأقصر.

وأضاف الشربينى أنه تم أيضاً تخريج 500 متدربة بمحافظة الأقصر في إطار البرنامج القومي للتمكين الإقتصادى والإجتماعى للمرأة الذى ينفذه المجلس وذلك على الحرف التراثية والتقليدية المختلفة من بينها صناعة الشيلان والتطريز اليدوى وصناعة الفخار والحفر على النحاس وذلك خلال الفترة من أول سبتمبر 2014 وحتى 31 مايو 2016 .

ولفت إلى أنه من المستهدف تدريب 150 سيدة وفتاة خلال العام المالى 2016/2017 إلى جانب إنشاء 5 وحدات إنتاجية بالمركز الحضري والبر الغربي وتشمل صناعة الجلود بالعرجون والخياطة والكليم وصناعة الألباستر والسجاد من بواقي الأقمشة .

المصدر: اخبار اليوم المصرية

خبر
لمشاهدة ملفات الدراسات، نأمل تسجيل الدخول, أو تسجيل عضوية جديدة
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة