الخميس 6 ربيع الأول 1440 الموافق نوفمبر 15, 2018
 

"الديب" لأصحاب مصانع الحديد أين المسئولية الاجتماعية وقد حققتم المليارات

الأربعاء, 21 مارس, 2018

رحب أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الاقتصادي، ببدء جهازا حماية «المنافسة» و«المستهلك» التحقيق فى وجود شبهة احكتار فى سوق الحديد، بعد تجاوز الأسعار حاجز 13 ألف جنيه، تسليم أرض المصنع ليصل متوسط سعر البيع للمستهلك إلى 13.5 ألف جنيه للمرة الأولى.

وقال إن المصانع المحلية أشعلت أسعار الحديد في مصر، الفترة الماضية، ما تسبب في ارتفاع أسعار العقارات، وتضرر ما يقرب من 100 مهنة وحرفة يعمل بها الملايين من الأيدي العاملة كالبناء والتشييد والحدادة والنجارة والسباكة والنقاشة وغيرها، فضلا اصابة سوق العقارات بالشلل والركود وخسائر هائلة للمقاولين والشركات وارتفاع اسعار الوحدات السكنية.

وأوضح أن المصانع، تتذرع بان سبب الارتفاع، هو زيادة أسعار البليت العالمية، فضلاً عن تراجع كميات الحديد المستوردة، وهذه اسباب غير مبررة للارتفاعات المتوالية والكبيرة، حيث أشار عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، الي أن الطاقات القصوى لمصانع الحديد تتراوح بين 11 و12 مليون طن سنويًا، بينما الشركات تعمل بطاقة انتاجية لا تتجاوز 8 ملايين طن سنويا، موضحا أنه لا توجد أسباب منطقية لخفض الإنتاج بعد قرار رسوم الإغراق وتراجع واردات الحديد المستورد.

وطالب الديب، بالغاء أو خفض رسوم الإغراق على واردات الحديد من الخارج للحد من احتكار الحديد وخفض أسعاره داعيا الحكومة بسرعة التدخل وحل الازمة.

كما طالب شركات الحديد وأصحابها من رجال الأعمال، بالتحلي بالمسئولية الاجتماعية وعدم المغالاة في الأسعار بحجة زيادة الدولار مقابل الجنيه، رحمة بالمستهلك، وبالشعب المصري الذي يعيش نسبة كبيرة منه تحت خط الفقر.

وقال الديب، إن شركات الحديد ربحت كثيرًا، واستفادت بالدعم الحكومي في أسعار الطاقة، ورخص المواد الخام، وحقق أصحابها المليارات، وحان وقت تحليهم بالمسئولية الاجتماعية وتقليل هامش الربح، حتى لا يتشرد الآلاف من أصجاب 100 مهنة وحرفة تقوم على حديد التسليح، وعليهم الوقوف بجانب البلد في أزماتها الاقتصادية، مطالبا الدولة بعمل مصانع لإنتاج الحديد والأسمنت، حيث إن الصناعتين تساهمان بشكل كبير في التنمية، في ظل توجه الدولة لإنشاء العديد من المشروعات القومية الكبرى.
http://elbashayeronline.com/news-969853.html

مقال
بواسطة:
مستشار وعضو المجلس العلمي بالشبكة
عضو منذ: 21/08/2016
عدد المشاركات: 161