الأربعاء 3 ربيع الثاني 1440 الموافق ديسمبر 12, 2018
 

اول دراسة للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات المانحة : مؤسسة سليمان الراحجي نموذجاً

الجمعة, 20 أكتوبر, 2017

صدرت اول دراسة علمية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات المانحة كدراسة حالة على مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الخيرية اعدتها مؤسسة خبراء المسؤولية الاجتماعية باشراف الباحث الدكتور الرمضي بن قاعد الصقري
-----------------------------------------------
نشأت منظمات المجتمع المدني التي تعتمد على الجهود التطوعية من الأفراد لتعزيز التكافل الاجتماعي من منطلق مسؤولياتها الاجتماعية، وكلما زاد عدد هذه المنظمات التي تمثل سلوكًا حضاريًا رفيعًا، دل ذلك على رقي المجتمع وتماسكه وتمتع أفراده بقيم التكافل والتعاون ومقدرتهم على العطاء والبدل. وقد وصلت أغلب منظمات المجتمع المدني إلى قناعة مفادها أنها يجب أن تخرج من خدمة انفعالاتها العاطفية إلى عقلنة مبادراتها واستجاباتها بالبحث عن آفاق جديدة في العمل التنموي، وشركاء جدد داخل وخارج منظمات المجتمع المدني، وأن تتبنى المشاركة في تقديم الحلول والتأثير في وضع السياسات الاجتماعية والاقتصادية، فإن هناك علاقة بين مشكلات العمل الخيري، والإنساني، وطرق التفكير في الوصول إلى المبادرات والحلول الناجحة، تتعدي مجرد إنفاق وتوزيع الأموال على المشاريع.
والمؤسسات المانحة، تملك مصادر القوة، مثل المال والموارد البشرية التي يمكن أن تؤثر في صنع القرار التنموي، وكذلك قيادة مبادرات تؤثر في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.
و«مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الخيرية» ؛ هي مؤسسة مانحة كبرى، وتعد مؤسسةً أمًّا لها تأثير كبير ، وتنطلق من رؤية مؤسسية ؛ هي (ريادة المنح الخيرية لتنمية المجتمع بإتقان وإيمان)، ومن خلال ثلاث استراتيجيات رئيسية؛ هي: الارتقاء بالجهات الخيرية بالمملكة العربية السعودية، وتبني المنح الاستراتيجي، والنفع المجتمعي. تتكامل هذه الأهداف لتعزيز قيم العمل الخيري والإنساني ودعمه وتشجيعه بالمجتمع، وتعظيم أثره. في ستة مجالات رئيسية: المجال الاجتماعي، والمجال التعليمي، والمجال الدعوي، والعناية بالمساجد، والمجال الصحي، والإعلام الهادف.
وهنا تأتي المسؤولية المجتمعية للمؤسسات المانحه لإجادة هذا العطاء الخيري وفق معايير تمثل تحقيق رقي وتقدم الانسان، والمساهمة في النمو الاقتصادي للمجتمع، وبالوقت نفسه المحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية من الاستهلاك الذي يضر بالإنسان ومحيطه، وكذلك تحفيز قدرات الإنسان على إيجاد الحلول المناسبة التي تساهم في الحفاظ على هذه الممتلكات، وزيادة فعالية الإنسان في تحقيق الأمن الاجتماعي.
وتتميز المسؤولية الاجتماعية في الإسلام بالشمول والتكامل، وحث الشارع على القيام بمسوؤليات عديدة لتحقيق الخير والصلاح للجميع.
فالمسؤولية الاجتماعية أصبحت منهجًا إداريًا وعرفًا دوليًا لكل المؤسسات، بغض النظر عن نشاطها، فالمؤسسات التي تمارس هذا النهج تكون محل احترام وتقدير المجتمع المحلي والدولي.
وفي هذه الدراسة نعرف المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات المانحة بأنها:عبارة عن التزام المؤسسة بالقيم والمبادئ التي من شأنها تحسين حياة موظفيها وأسرهم والمجتمع المحلي والعالمي، وفق الضوابط الشرعية، للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على دور مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية، في المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال معرفة مدى توفرها وفق المعايير الدولية
وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تطبق على المؤسسات المانحة (على حد علم الباحث)، بوصفها دراسة حالة على المؤسسة. وخلصت الدارسة إلى النتائج والتوصيات التي تتعلق بالمسؤولية الاجتماعية وممارسة المؤسسة لها.
- حيث تعتبر المؤسسة من المؤسسات التي لديها ممارسة مرتفعه جدا في مشاركة المجتمع وخدمته بينما تتدني بعض الجوانب بالاهتمام بالبيئة كما اقترحت بعض التعديلات في الممارسات وطرق المنح الخيري .
- وضعت تصور استراتيجي للمسؤولية الاجتماعية في المؤسسات المانحة حيث وضعت الرؤية المناسبة من خلال نشاط المؤسسة والقيم المناسبة والأهداف الاستراتيجية وتحديد المجالات والمبادرات المناسبة كل مجال وفق الاوليات التي توفرت بناء تحليل دقيق للممارسات في المؤسسة كما تم اقتراح الخيارات الاستراتيجية المناسبة للتطبيق .
- كما اقترحت الدراسة هرم للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاجتماعية بشكل عام وجميع المؤسسات غير الاقتصادية يبدأ بالمسؤولية الخيرة والمسؤولية القانونية والمسؤولية الاخلاقية وتنتهى قمة الهرم في المسؤولية الاجتماعية تحقيقا لعنصر الاستدامة المالية .
- نتج عن هذه الدارسة ابتكاروتصميم 35 مبادرة تنموية تنطلق من اهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030

______________________________
Definition of social responsibility
تعريف المسؤولية الاجتماعية
Saudi Social Responsibility Network
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
Saudi Social Responsibility Network

خبر
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة