السبت 3 جمادى الأولى 1439 الموافق يناير 20, 2018
 

دخول المستخدم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع الجديد للشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية؟

الشركاء

أمل البيلي تضحك مع المسئولية الإجتماعية ..

الثلاثاء, 17 أكتوبر, 2017

قبل إنطلاقة مؤتمر المسئولية الإجتماعية بولاية الخرطوم اليوم السابع عشر من إكتوبر الجاري إستبقت وزيرة الرعاية الإجتماعية بولاية الخرطوم الدكتورة أمل البيلي المؤتمر بدعوة الصحفيين والإعلاميين إلي مكتبها للتفاكر حول مؤتمر المسئولية الإجتماعية وكيف لولاية الخرطوم الإستفادة من هذا المؤتمرالذي يتم عقده كل عام ي ولاية من ولايات السودان ؟؟ . وكان السؤال الذي فرض نفسه ما هي المسئولية الإجتماعية وكيف تطورت هذه المسئولية وهل تقوم شركات القطاع الخاص ورجال الأعمال بالدور المناط بهم في مجال المسئولية الإجتماعية ؟ . والسؤال عن المسئولية الإجتماعية هو سؤال مشروع فالمصطلح هو مصطلح حديث وجاء إلي أوربا مع الثورة الصناعية في منتصف القرن التاسع عشر . وفي عالمنا العربي والإسلامي ظل هذا المصطلح مجرد مقالات صحفية وأفكار تثار هنا وهناك وتعتبر لبنان من أوائل الدول العربية التي عملت علي تطبيق المسئولية الإجتماعية وكان ذلك في العام 2008 تقريبا وفي السودان بدأ الحديث عن المسئولية الإجتماعية مع شركات النفط التي حاولت تنفيذ بعض مشروعات التنمية والخدمات في مناطق إستخراج البترول في السودان خلال عقد التسعينات من القرن العشرين .

ومن بين التعريفات التي إستوقفتني للمسئولية الإجتماعية هو التعريف الذي اورده البنك الدولي بأن المسئولية الإجتماعية هي إلتزام اصحاب النشاط الإقتصادي بالمساهمة في التنمية المستدامة من خلال العمل مع موظفيهم وعائلاتهم والمجتمع المحلي والمجتمع ككل لتحسين مستوي معيشة الناس بإسلوب يخدم التجارة والتنمية .وقالت المفوضية الأوربية إن المسئولية الإجتماعية هي مفهوم تقوم الشركات بمقتضاه بتضمين إعتبارت إجتماعية في أعمالها . ولم تعد المسئولية الإجتماعية مجرد عملا خيريا او تطوعيا بل هي إستثمار في المجتمع وهي لا تعني إدارة المؤسسة فحسب بل تشمل جميع العاملين فيها وهي الإلتزام المستمر من قبل مؤسسات الأعمال بالتصرف أخلاقيا والمساهمة في تحقيق التنمية الإقتصادية والعمل علي تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوي العاملة وعائاتهم إضافة للمجتمع المحلي والمجتمع ككل . وعليه فإن المسئولية الإجتماعية تشمل كل مؤسسات الأعمال الوطنية والأجنبية العاملة في السودان وتشمل الفرد السودني ومؤسسات القطاعين العام والخاص .
ومن المقرر أن يوصي مؤتمر المسئولية الإجتماعية بولاية الخرطوم بسن قانون للمسئولية الإجتماعية لتنظيم مساهمة المجتمع في برامج المسئولية الإجتماعية والقانون يمثل الرغبة الحقيقية لرجال الأعمال في السودان كما صرحت بذلك وزيرة الرعاية افجتماعية التي ذكرت أن رجال الأعمال دعوا لضرورة سن قانون للسئولية افجتماعية . والوزيرة امل البيلي ((حافظة لوحا )) كما يقولون في مثل هذه الحالات حفظا جيدا فقد اخذت من وزارة المالية الإتحادية موثقا بأن تقوم الوزارة بتخفيض الضرائب علي كل شركة ومؤسسة لها مساهمات كبيرة ومقدرة في المسئولية الإجتماعية كما اخذت ولاية الخرطوم تعهدات بتقديم مزيد من التسهيلات والحوافز لذات المؤسسات المطلعة بالمسئولية الإجتماعية وقد أوردت وزيرة الرعاية الإجتماعية بولاية الخرطوم نماذج مشرقة لرجال اعمال قاموا بتنفيذ مشروعات لصالح المجتمع منهم السلمابي وأسامة داؤؤود الذي إستوعب في شركاته ذوي الإحتياجات الخاصة وخاصة الصم وهناك معرض مصاحب للمؤتمر يعكس جلائل الاعمال التي قام بها سودانيون في وقت سابق من شاكلة رجل البر عبد المنعم محمد وغيره من المحسنين وسوفيعمل المؤتمر علي جعل المسئولية الإجتماعية مسئولية فردية إضافة لكونها مؤسسية كأن يتبرع المواطن بوقته وجهده وماله في أي مجال من المجالات كالتعليم وغيره .
حبذا لو قامت وزارة الرعاية الإجتماعية بولاية الخرطوم بتصميم مشروعات بعينها للمسئولية الإجتماعية في مجالات مثل المياه ورعاية الأيتام ومكافحة الفقر كما في بعض الدول العربية ومنها مصر والسعودية وفي هذه الدول توجد مجالس للمسئولية الإجتماعية وغيرها من الصيغ التي يمكن أن يخرج بها مؤتمر المسولية الإجتماعية بولاية الخرطوم والذي يخاطبه النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي وبرعاية والي الخرطوم ومن المهم ان ينطلق برنامج المسئولية الإجتماعية لصالح مجتمع ولاية الخرطوم من يتامي وأرامل وذوي إحتياجات خاصة وفقراء حتي تخطي امل البيلي وتقول اللهم أنت عبدي وأنا ربك . بدلا من أن يقول اللهم أنت ربي وأنا عبدك (( أخطأ من شدة الفرح )) وبدلا من أن تكتب الصحف أمل البيلي تجهش بالبكاء في المواقف الصعبة والمعاناة التي تقابلها من فقر وعوز ولنقل أمل البيلي تضحك مع المسئولية الإجتماعية
بقلم: حسن محمد صالح
elkbashofe@gmail.com
http://www.sudanile.com/index.php/%D9%85%D9%86%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%...

مقال
بواسطة:
مستشار وعضو المجلس العلمي بالشبكة
عضو منذ: 21/08/2016
عدد المشاركات: 156