الجمعة 5 ربيع الأول 1439 الموافق نوفمبر 24, 2017
 

دخول المستخدم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع الجديد للشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية؟

الشركاء

نماذج من تجارب عدد من الجامعات العالمية في مجال المسؤولية الاجتماعية2

الأحد, 20 أغسطس, 2017

2 ـ جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية (Harvard University, The USA):
من أبرز القضايا المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية المؤسسية في جامعة هارفارد تعود إلى عام 1972. وتحقق مبادرة المسؤولية الاجتماعية المؤسسية في جامعة هارفارد مهمتها من خلال ثلاثة أمور ( :( Dunlop, 2015.p: 1
أ- الأبحاث العلمية التي ينفذها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ورفقاء البحث والطلاب بالتعاون مع خبراء ممارسين داخليين ومنظمات داخلية.
ب- الحوار وورش العمل التي تضم قيادات عليا من قطاع الأعمال والحكومة والمجتمع المدني والقطاع العلمي ووسائل الإعلام حول النزعات الحديثة والمعضلات الحرجة في موضوع المسؤولية الاجتماعية المؤسسية.
ج- الأنشطة التثقيفية لبناء مهارات مناسبة عند الجيل القادم من قادة القطاعين العام والخاص لمشاركة نتائج البحث العلمي والاستنتاجات المُستدرجة من الحوارات مع صاغة السياسات وقادة قطاع الأعمال والعلماء والمستثمرين ووسائل الإعلام.
- بالإضافة إلى ذلك أنشأ مركز الأعمال والقيادة في كلية كينيدي للحكومة في هذه الجامعة مبادرة مسؤولية اجتماعية مؤسسية لاستطلاع تقاطعات المسؤولية المؤسسية والحوكمة المؤسسية والاستراتيجية المؤسسية والسياسات العامة ووسائل الإعلام. تأخذ هذه المبادرة بعين الاعتبار الأبحاث الاستراتيجية في عدة مجالات رئيسة تشمل القيادة من أجل المسؤولية الاجتماعية المؤسسية ، وعلاقة المسؤولية الاجتماعية المؤسسية بالسياسات العامة ووسائل الإعلام والقطاع المالي وسلاسل التزويد. وتبذل المبادرة مجهودا لبحث كيف يمكنها نشر الممارسات المسؤولة لقطاع الأعمال للمشاريع متوسطة وصغيرة الحجم على طول سلاسل التزويد في مجالات مثل البيئة والصحة والسلامة وحقوق الإنسان والتعدد والأخلاق (Dunlop, 2015.P:2 )
- وكذلك أعدت مدرسة هارفارد للأعمال برنامجا حول المسؤولية الاجتماعية المؤسسية يهدف إلى دمج المسؤولية الاجتماعية بطرق تفيد المجتمع وقطاع الأعمال بما يحقق للأعمال ميزة تنافسية (موقع بيزنس واير الإلكتروني (businesswire,2015.P:1)
- بالإضافة إلى ذلك أسست الجامعة مكتب جامعة هارفارد للاستدامة لصياغة استراتيجية الجامعة للاستدامة. فمثلا، بالتعاون مع مركز الجامعة للبيئة والمجموعات ذات العلاقة تسعى الجامعة لترويج تصميمها لمبان ذات استهلاك طاقة كهربائية منخفض وإشراك طلاب الجامعة في حلول تحديات الاستدامة البيئية المعقدة (موقع تريبل بندت الإلكتروني (triplepundit,2013.P:1)
- من ناحية أخرى، في عام 1972 أسست جامعة هارفارد مركز أبحاث مسؤولية المستثمر الذي هو مخول بتوفير معلومات عالية الجودة وبشكل غير جزئي أو متحيز حول القضايا المتعلقة بحوكمة المؤسسات والمسؤولية الاجتماعية (Dunlop, 2015.P:2 ).

مقال
بواسطة:
باحث ومهتم في مجال المسؤولية الاجتماعية
عضو منذ: 22/08/2016
عدد المشاركات: 5