الجمعة 5 ربيع الأول 1439 الموافق نوفمبر 24, 2017
 

دخول المستخدم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع الجديد للشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية؟

الشركاء

دور المؤسسات الخيرية في الامن الاجتماعي

الخميس, 20 أبريل, 2017

المؤتمر الدولي العلمي الثاني للمسؤولية المجتمعية
بعنوان " الأمن مسؤولية مجتمعية "
27: 29 جمادي الثاني 1438ه الموافق 26: 28 مارس 2017م
مركز قطر الوطني للمؤتمرات ,الدوحة – قطر

دورُ المؤسسات الخيرية المانحة في الأمن من منظور المسؤولية المجتمعية
اعداد
الرمضي بن قاعد الصقري
المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
وشركة خبراء المسؤولية
ملخَّص الورقة:
يُعتبر الأمن ضرورةً من ضرورات الحياة الإنسانية ، وهو القاعدة الأساسية في تحقيق التنمية بمعناها الواسع ، فلا تنمية بلا أمن. ومن أهم حاجات البشر بعد الحاجة إلى الغذاء ، وهو مسؤولية اجتماعية لجميع القطاعات والأفراد على حدٍّ سواء ، وأحد أهم مقاصد الشريعة الإسلامية لتحقيق الخلافة بالأرض ، وقيام الشعائر الدينية .
وبما أن المؤسسات الخيرية المانحة منظمات اجتماعية نشأت كعمل تطوعي ، فعليها دور كبير لتعزيز التكافل الاجتماعي ؛ فهو من عناصر توفر الأمن الاجتماعي ، وعندما يسود التكافل والتعاون والشراكات الناجحة تقل التهديدات التي تهدد الأمن الاجتماعي بالمجتمع .
وهنا يأتي دور المسؤولية الاجتماعية كجانب تطوعي لتجويد هذا العطاء الخيري وزيادة فعالية أثره في المجتمع ، وفق معايير تساهم في تحقيق رفاهية وتقدم المجتمع ، والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي ، وفي نفس الوقت تحافظ على محيط المجتمع المحلي والمجتمع الدولي العام ، كالمحافظة على البيئة ، وحفظ مواردها الطبيعية من الاستهلاك غير المناسب الذي يضر بالإنسان ومحيطة ، وتحفيز قدرات الإنسان في إيجاد الحلول المناسبة التي تساهم في الحفاظ على هذه الممتلكات ليتم الوصول إلى مبادرات الريادة الاجتماعية التي تساهم في معالجة التحديات الاجتماعية ، وذلك لتحقيق الأمن بشكل عام .
وتأتي هذه الورقة لتبين دور المؤسسات الخيرية المانحة في تعزيز المسؤولية المجتمعية في المجتمع مستخدمًا في هذه الورقة منهج الوصف التحليلي للدراسات والوثائق التي تناولت العطاء الخيري وفقًا لمنظور المسؤولية الاجتماعية وأثر ذلك على الأمن. الكلمات المفتاحيه : المؤسسات الإنسانية المانحة ، التنمية المستدامة ، المسؤولية المجتمعية ، الأمن الاجتماعي.

المرفقالحجم
PDF icon ادور الجمعيات الامن.pdf864.98 كيلوبايت
دراسة
بواسطة:
خبير في المسؤولية الاجتماعية للمنظمات والاستدامة.
عضو منذ: 11/08/2016
عدد المشاركات: 19