الأربعاء 13 ربيع الثاني 1441 الموافق ديسمبر 11, 2019
 

اقتصاديون كويتيون يؤكدون أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات مع خطة التنمية

الخميس, 16 فبراير, 2017

الكويت - 15 - 2 (كونا) --

أكد اقتصاديون كويتيون اليوم الاربعاء أن المسؤولية الاجتماعية للشركات باتت تحظى باهمية كبيرة مع انطلاق خطة التنمية في الكويت وتوقيع عقود كبيرة في مجال البنى التحتية.
وشدد الاقتصاديون الذين يمثلون القطاع الخاص في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المهني الخامس للمحاسبة والمراجعة (نحو مهنة فاعلة) التي ترأسها وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة الكويتي خالد الروضان على ضرورة ان تشتمل المسؤولية الاجتماعية للشركات على التعليم وتطوير الشباب وحماية البيئة وغيرها.
وأشاروا الى ضرورة العمل على تحقيق الدور المجتمعي لتلك الشركات والمؤسسسات على ارض الواقع انطلاقا من مسؤولياتها في هذا الميدان.
وقال الرئيس التنفيذي في شركة المركز المالي الكويتي مناف الهاجري ان المسؤولية الاجتماعية للشركات يجب ان تحرص على دعم أنشطة منظمات المجتمع المدني والجمعيات المهنية للمساهمة في رفع المستوى المهني والعلمي والثقافي في المجتمع الكويتي.
واضاف انه يتوجب على الشركات ان تتبنى استراتيجية متكاملة للمسؤولية الاجتماعية والاقتصادية موضحا ان استراتيجية شركته ترتكز على ثلاثة محاور أساسية هي بناء القدرات البشرية ومواءمة بيئة الاعمال في الكويت مع أفضل معايير الحوكمة المؤسسية واخيرا تفعيل مبادئ الحوكمة الرشيدة في بيئة الأعمال.
من جانبه قال الامين العام لاتحاد مصارف الكويت الدكتور حمد الحساوي ان التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة له دور بالغ الاهمية لتحقيق التنميةالاقتصادية لاسيما تلك المؤسسات المعنية بالمجالات المتعلقة بالقطاع المالي والاقتصادي.
وأضاف ان المساهمة في مبادرات المسؤولية الاجتماعية في مختلف الأنشطة الخيرية والثقافية والعلمية والبيئية والاجتماعية أصبح سمة اساسية لعمل اتحاد المصارف موضحا ان قيام الاتحاد بدوره تجاه المسؤولية الاجتماعية يسهم في سد احتياجات المجتمع ومتطلباته الحياتية والمعيشية الضرورية.
بدوره قال الرئيس التنفيذي في شركة الاتصالات الكويتية (فيفا) المهندس سلمان البدران ان استراتيجية المسؤولية الاجتماعية ل(فيفا) تتمحور حول قطاع التعليم وتطوير الشباب وحماية البيئة وتشجيع رواد الأعمال فضلا عن تعزيز الصلة بالمجتمع.
واضاف انه على الشركات ان لا تكون مزودة للخدمات والبضائع فقط بل يجب ان تكون اكثر استيعابا لقضايا المجتمع واسرع تجاوبا مع هذه القضايا مبينا أن أي نفع يعود على المجتمع الذي تعمل فيه الشركة ينعكس ايجابا على الشركة ذاتها.
من جهتها قالت وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة زين صباح الناصر الصباح ان المسؤولية الاجتماعية للوزارة ترتكز بصورة رئيسية على تعزيز روح الابداع والابتكار لدى الشباب الكويتي وتنمية مواهبهم واستغلال أوقات فراغهم.
وأكدت الزين ان الوزارة تبنت مئات المبادرات والمشاريع الشبابية واسهمت في الترويج للتطوع الشبابي وتعزيز حس المواطنة بين الشباب فضلا عن العمل على إيجاد مجتمعات ومجموعات شبابية متخصصة وكوادر وطنية شبابية في مجالات عديدة.
وفي الجلسة الثانية للمؤتمر التي ترأسها نائب محافظ بنك الكويت المركزي يوسف جاسم العبيد تطرق المتحدثون الى دور المؤسسات الرقابية في المحافظة على اقتصاديات الدول اذ عرض الدكتور ابراهيم الراشد بحثا بعنوان المضمون الاجتماعي لقائمة القيمة المضافة في دولة الكويت.
فيما ترأس الجلسة الثالثة والاخيرة من اعمال المؤتمر في يومه الاول رئيس جهاز المراقبين الماليين عبدالعزيز الدخيل اذ شهدت تقديم عروض مرئية من أكاديميين عن اليات تطوير النظام المحاسبي ودوره في تحسين الاداء فضلا عن استعراض معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام في تطويرالتقارير المالية الحكومية بالكويت.
ويتناول المؤتمر المهني الخامس للمحاسبة والمراجعة الذي تنظمه جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية على مدار يومين تعزيز المسؤولية الاجتماعية والاستدامة ودور المؤسسات الرقابية في المحافظة على اقتصادات الدول والمعايير الدولية لاعداد التقارير المالية واثرها على القرارات الاستثمارية بمشاركة مجموعة من المختصين العرب. (النهاية) خ م / ف ن ك / ع ش ع
_____________________________
المصدر: http://www.kuna.net.kw

خبر
بواسطة:
الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
إدارة الشبكة